عناصر مشابهة

عندما يقرأ الديوان كقصيدة واحدة وتقرأ القصيدة كديوان بأكمله

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: الرديني، عمرو (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:178 - 180
رقم MD:915354
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على ديوان شوارع لم تكن لنا يوماً للشاعر باسم كمال حسن. وأوضح المقال أن صاحب الشوارع(الشاعر) التي أكد أنها لم تكن يوماً لنا عبر ديوانه الفصيح لينتقل برشاقة من شارع لآخر من قصيدة لأخري مُحافظاً على ذلك الخيط الخفي الذي يربط وحداته بعضها ببعض، ليغمرنا شعور بأنه يكتب سيرته الذاتية في صورة سيرة شعرية وما يؤكد ذلك هو تكراره لتفاصيل بعينها عدة مرات، ثم ذكر ثقافة الشاعر الواسعة وكثرة مصادر اطلاعه ومعارفه حيث نجد التناص مع القرآن الكريم كما في قصيدة (أنبؤني بأسمائهن)، كما يظهر أيضا اللعب على الأسطورة الإغريقية في قصيدة (سيزيف لم يرتد ساعة). واختتم المقال بالإشارة إلى أنه ديوان يستحق القراءة أكثر من مرة وجدير بالدراسة من أكثر من باحث، وقد تم الوقوف على بعض مواطن الجمال في ديوان مكثف سيكتب له البقاء كما سيكتب لصاحبه إن أراد المجد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018