عناصر مشابهة

سرديات مجدي الجابري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: الضبع، مصطفى إبراهيم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:92 - 96
رقم MD:915268
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على سرديات مجدي الجابري. وبدء المقال واصفاً مجدي علي عبد الهادي الجابري بإنه الشاعر والباحث صاحب التجربة الشعرية المتميزة ظهر في سماء الشعر شهاباً لم يعمر طويلاً، وخلال ظهوره قدم تجربة تليق بمشاعر مؤثر، شاعر تتعدد مفاتيح استكشاف تجربته والاشتباك مع تفاصيل عالمه الثري الكاشف عن رؤيته لعالم لا يكتفي بتقديمه شعراً؛ وإنما يجمع بين جماليات السرد والشعر، دون أن يفقد الشعر قدره من الفن أو مساحته من الجمال التي يمكن للمتلقي أن يكتشف أن الشاعر لو تخلى عن الشعر قليلاً لكان قاصاً من طراز متميز. ثم أظهر أن الشعر والسرد عند الشاعر يبدو شاطئين يتحرك بينهما متلقي نصه الذي يتشكل وفق تقنية تحريك المخيلة قبل الاستقرار على منطقة ما أو تحريكها إلى المنطقتين بوصفهما شاطئي العالم. وبين أن أشكال السرد عند الجابري تتعدد في (الشخصية، والتاريخ، والذات، والأحداث، والأشياء، والصورة، والوطن). وأن الشاعر يعتمد على طريقتين أو نظامين أساسيين، هما الأفراد: حيث النص أو المقطع الذي ينفرد باستدعاء شخصية واحدة يفرد لها مساحة تفتح بدورها المجال للشخصية للقيام بدروها، والجمع: حيث ينغلق النص أو المقطع على استدعاء مجموعة من الشخصيات، أولاً: الإفراد ويمكننا من خلاله التمثيل بنموذجين متفردين في تجربة الشاعر ( الأب بوصفه الأسطورة الخاصة بالشاعر وتمثل خلفيته الجينية، وبروميثيوس بوصفه الأسطورة العامة للعالم وتمثل خلفيته المعرفية)، وثانياً: الجمع ويمثل الصورة الأوسع مساحة في تجربة الشاعر، حيث تتجاور الشخصيات في مقطع واحد من قصيدة أو تأتي مفرودة على مساحة القصيدة". واختتم المقال بالحديث عن سردية التاريخ/ والمحطات التاريخية، مبيناً أن هذه السردية يقيمها الشاعر على مجموعة من الصور / للمحطات التاريخية التي يجمعها الشاعر في نص واحد يجعل منها صورة كلية أو لوحة تاريخية يواجه بها لحظته الحاضرة، أو يكرس بها لرؤيته للحظة الراهنة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018