عناصر مشابهة

رحلة الرقص الشرقي المصري.. من الغوازي إلى فن الباليه

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: الغيطاني، محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع18
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:39 - 43
رقم MD:914759
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف المقال عن رحلة الرقص الشرقي المصري من الغوازي إلى فن البالية. وأوضح المقال تميز الرقص الشرقي بتحريك أكثر من منطقة في الجسم في نفس الوقت ويتم ذلك بانفصال أعضاءه عن بعضها البعض وتحريكها في أكثر من اتجاه بشكل متسلسل وبانسيابية في نفس الوقت وتبدأ الحركة في الرقص الشرقي من القدمين مروراً بالأرجل والبطن ويعتبر العمود الفقري هو المحرك الأساس للرقص الشرقي من الناحية التشريحية ثم تأتي حركات القفص الصدري التي تتميز بانفصالها عن حركات الوسط وتليه حركان الرأس والأذرع. وأشار المقال إلى كتاب الرقص الشرقي المصري بين الماضي والمستقبل للدكتورة سحر حلمي الذي أكد على أهمية الحركات الإيقاعية التي يتميز بها هذا اللون من الرقص المغرق في محليته والذي اكتسح العالم بأسره حتى أن هناك العديد من المدارس لتعلمه في أوروبا وأمريكا وشرق أسيا وغيرها من مناطق العالم المهتمة بالفن والحركات الإيقاعية. وناقش المقال فكرة يقين المصريين القدماء بأهمية فن الرقص والموسيقي وأن هذا ما جعلهم يهتمون بتدريسه لصغارهم بشكل علمي والعمل على تعريفة لهم باعتباره شكلاً من أشكال الفنون، والحقيقة التي يثبتها التاريخ أن جميع ثقافات العالم تأثرت بالثقافة المصرية ومن ثم أخذت عنها الرقص والغناء والموسيقي. وبين المقال أنه بالرغم من الظروف التي مر بها الرقص الشرقي في مصر ودخول العديد من الحركات الإيقاعية عليه وابتذاله واحتقار الكثيرين من المصريين له إلا أنه عاد مرة أخري ليكون من أهم الفنون المصرية التي يتميز بها الفن المصري في العصر الحديث في بدايات القرن الماضي على يد بديعة مصابني. وخلص المقال بأنه بالرغم من أن كتاب الرقص الشرقي من الكتب النادرة والمهمة التي قلما نجد مثلها في المكتبة العربية إلا أنه للأسف مليء بأخطاء لغوية فادحة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018