عناصر مشابهة

ألفاظ العدل الفقهية في القرآن الكريم: دراسة موضوعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، ماهر عيد على (مؤلف)
المجلد/العدد:ع85, مج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:1 - 52
DOI:10.21608/FJHJ.2017.93468
ISSN:1687-2630
رقم MD:914512
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الدراسة عن ألفاظ العدل الفقهية في القرآن الكريم، وذلك من خلال تسليط الضوء على الألفاظ التي وردت في كتاب الله كعدالة كاتب الدين وعدالة ولاة الأمور وعدالة القضاة والشهود والعدالة بين الزوجات عند التعدد وعدالة الكيل والميزان والقسط. وأوضحت الدراسة عدالة كاتب الدين حيث وضعت الشريعة الإسلامية منهجا فريدا لحفظ الأموال من الضياع في حالة التعامل بها إلى أجل مسمي أن تكتب وتدون سواء كان عن طريق التبايع بالأجل أو الاقتراض والسلف إلى زمن معين، قال تعالي: (يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمي فاكتبوه) فالمراد من الدين في الآية عام يتناول القرض والسلم وبيع الأعيان إلى أجل مسمي. كما أشارت إلى صفة كاتب الدين وقد بيّن القرآن الكريم أن الذي يتولى كتابة الدين بين الدائن والمدين أن يكون عدلاً إذ يقول المولي (وليكتب بينكم كاتب بالعدل)، فالواجب في كاتب الدين أن يكون عدلا في كتابته يساوي بين المتعاملين لا يميل إلى أحدهما فيجعل له من الحق ما ليس له ولا يميل عن الآخر فيبخسه من حقه شيئا. وجاءت خاتمة الدراسة موضحة أن إقامة العدالة بين الزوجات عند حالات التعدد والتي تتناول المسكن والمأكل والمبيت والكسوة ومصاريف العلاج تحقق هدفا منشودا ومقصدا من مقاصد التشريع الإسلامي وهو الترابط والتراحم والمودة بين أبناء الأسرة أما الميل القلبي فإن الله هو الذي يملكه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021