عناصر مشابهة

في قصائد كزال إبراهيم خدر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: جنابي، جمال خضير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:49 - 53
رقم MD:914370
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على قصائد كزال إبراهيم خدر. وبدء المقال موضحاً أن الشعر في أصله هو لغة استثمرت أنظمة خاصة في اللغة نفسها، إذ أن معنى النص لا يمكن أن يكون سوى تعدد أنظمة ذلك النص أي قدرته غير المحدودة الدائرية على الاستنساخ، وهو ما يؤدي إلى أن تتنحى تلك اللغة عن صفة العمومية لتدخل الصفة الشعرية عبر اكتسابها إيقاعاً خاصاً يتشكل من قوة الغموض في الطبقات العميقة للمعنى التي تبحث في الوقت نفسه عن تفسير مظاهر الوجود المعقدة تفسيراً شعرياً. ثم بين أن الشاعرة " كزال إبراهيم خدر" كانت لها لغتها الخاصة التي مكنتها من التعامل في قصيدتها مع تلك الطرائق، عبر معجمها اللغوي الذي حوتها قصائدها، فقد تميز معجمها اللغوي بمهيمنات ضاغطة على رؤية الشاعرة، فهي من خلالها عبرت عن حالات عديدة تكتنز بها مخيلتها سواء أكانت على المستوى الواقع أم مستوى المتخيل. وأن الوطن اتخذ من تجربة الشاعرة أكثر صفة تبادلية مع غيره من الأسماء والصفات، ذلك التنوع في التجربة كانت تزداد عمقاً واتساعاً مع عمق تجربة الشاعرة واتساعها. كما أوضح المقال أن الماء شكل في تجربة" كزال" الشعرية اتساعاً وشمولا ًمما جعلها ترتبط بجانبين منه التراث، عبر استثمار المسميات التراثية أو التاريخية لها من جانب وطبيعة الاستثمار الفني في المتن الشعري الذي منح القصيدة دلالات جديدة من جانب آخر. ثم تطرق للحديث عن الخوف، والتركيب والحذف في التجربة الشعرية "لكزال إبراهيم". وأخيراً فإن الشاعرة قد استثمرت الحذف بطريقة تشير إلى الدلالة من دون أي تضمين في النص الشعري، وهو حذف ضمني وحضور ضمني في الوقت نفسه وقد كان واقع الاستثمار. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018