عناصر مشابهة

الموقف التوفيقي بين الفلسفة والشريعة لابن رشد القرطبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دراسات معاصرة
الناشر: المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة
المؤلف الرئيسي: شمناد، ن. (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:47 - 54
DOI:10.37172/1901-000-002-006
ISSN:2571-9882
رقم MD:914122
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03742nam a22002537a 4500
001 1663515
024 |3 10.37172/1901-000-002-006 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a شمناد، ن.  |q Shamnad, N.  |e مؤلف  |9 248668 
242 |a The Conciliatory Position Between Philosophy and Sharia by Ibn Rushd Al-Qurtubi 
245 |a الموقف التوفيقي بين الفلسفة والشريعة لابن رشد القرطبي 
260 |b المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة  |c 2017  |g جوان 
300 |a 47 - 54 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن ابن رشد هو أكبر فيلسوف عقلاني وجودي ظهر في العالم الإسلامي، اختار ابن رشد لنفسه خطا فلسفيا توفيقيا، وحاول بواسطته الجمع بين العقل والإيمان، والفلسفة والدين، والظاهر والباطن ... فنجح أحيانا، وباء بالفشل أحيانا أخرى، إذ فهمت بعض أفكاره وتأويلاته بطريقة تتناقض مع بعض العقائد الدينية، كمسألة أزلية العالم، ومعرفة الله بالجزئيات مباشرة، وتأويل مسألة قيامة الأجسام، اعتبر ابن رشد الفلسفة أعلى مراتب التدين، ودافع عن الفلسفة وصحح للسابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو، ويرى أنه لا تعارض بين الدين والفلسفة، وإن كلاهما يبحثان عن نفس الحقيقة، ولكن بأسلوبين مختلفين، آمن ابن رشد أن القرآن قد فتح الباب على مصراعيه للفيلسوف بأن يستعمل العقل والمنطق للتعمق في أمور الدين، وبهذا اعتبر التحليل الفلسفي لأمور الدين قمة التدين وليس منافيا للدين، إن مشكلة ابن رشد تكمن في عدم فهم الآخرين لفكره كما ينبغي، وإنما هذا لأمر طبيعي واقعي، فليس جميع الناس فلاسفة. 
520 |b Ibn Rushd is considered as one of the greatest philosophical figures ever lived in the Arab world. His most important philosophical work is Tahafut al-Tahafut, in which he defended the philosophy of Aristotle. He argued that the philosophy of Aristotle as presented by Ibn Sina in his writings was self-contradictory and an affront to the Islamic principles. He also claimed that the arguments of Imam al-Ghazzali were also mistaken in this regard. In his another philosophical work, Fasl al-Maqal, Ibn Rushd argues for the legal status of philosophy in religion, and argued that there are no real contradictions between philosophical investigation and religious study, each one supports the other. He also considers philosophy as the supreme face of religion in the investigation of reality. 
653 |a الشريعة الإسلامية  |a الفلسفة الدينية  |a ابن رشد، محمد بن أحمد بن محمد، ت. 595 هـ.  |a النقد الفلسفى 
692 |a ابن رشد الغزالى  |a الفلسفه والدين  |a ارسطو وابن سينا  |a منهج الفلسفه  |b ibn rushd alghazali  |b philosophy and religion  |b aristotle and ibn sina  |b philosophy curriculum 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 006  |e Contemporary Studies  |f Dirāsāt muՙāṣiraẗ  |l 002  |m ع2  |o 1901  |s دراسات معاصرة  |v 000  |x 2571-9882 
856 |u 1901-000-002-006.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
999 |c 914122  |d 914122