عناصر مشابهة

المفارقة وتشكيل جمالية اللغة الشعرية بين القدماء والمحدثين: مقاربة أسلوبية لمفارقة التشبيه

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دراسات معاصرة
الناشر: المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة
المؤلف الرئيسي: جمال الدين، عبدالهادى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن علي، خلف الله (مشرف)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:99 - 111
DOI:10.37172/1901-000-004-012
ISSN:2571-9882
رقم MD:913875
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The genuine creator is the one who has the ability to exit the language from the literal and the simple artistic language field to the esthetic field (poetic), by creating exquisite appropriate illustrations, or giving the classic ones a new tint; by filling the thoughts With fiction, which not only creates a metaphor, but furthermore, it helps creating a new language that puts the receiver in a shock, of the un expected; by freaking his expectation horizon and motivating him Visually and aesthetically; through intellectual techniques and linguistic mechanisms to demonstrate his skill and artistic equipment, this cannot be achieved only by understanding the meaning of ambiguity; and the fact essence of poetic language, a fact that is actually based on the method of understanding and employing the paradox; where the text acquires its poetry and the artist his uniqueness. Based on the above, we have raised this problematic: where is the exact role of the paradox to exterirorise the text; from nonnative to poetic language ?

إن المبدع الحق هو الذي يملك القدرة على الخروج باللغة من حقل المباشرة اللغوية والصياغة البسيطة (المعيارية) إلى حقل الضبابية الجمالية (الشعرية)؛ بخلق صور وتراكيب بديعة متفردة؛ أو إعطاء القديم منها صبغة جديدة؛ وذلك بإعمال الفكر في الخيال، وهو بهذا لا يخلق مجازا فحسب بل يخلق لغة جديدة توقع المتلقي في صدمة بخرق أفق انتظاره وتحفيزه بصريا وجماليا باستخدام آليات فكرية ولغوية؛ تدل على مهارات المبدع وتجهيزاته الفنية، وهذا لا يكون إلا بفهمه كنه الغموض وحقيقة العدول باللغة عن المألوف، حقيقة تكمن في طريقة فهمه وتوظيفه للمفارقة؛ التي بها يكتسب النص شعريته والمبدع تفرده. من هنا جاء المقال ليعالج الإشكالية الآتية:- ما دور المفارقة في الخروج بالنص من المعيارية إلى الشعرية؟