عناصر مشابهة

تقييم أداء المصارف الإسلامية باستخدام نموذج العائد على حقوق الملكية "ROE": دراسة مقارنة بين بنك قطر الإسلامي وبنك الريان القطري للفترة "2010-2016"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المؤتمر العلمي الدولي: دور المصارف الإسلامية في التنمية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح وجامعة العلوم الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: غناية، محمد إقبال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حليمي، حكيمة (م. مشارك)
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:399 - 417
رقم MD:913645
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية نموذج العائد على حقوق الملكية (ROE) في تقييم أداء المصارف الإسلامية، حيث يتم دراسة مقارنة بين أداء مصرفين إسلاميين هما بنك قطر الإسلامي وبنك الريان القطري خلال الفترة (2010-2016) باعتماد هذا النموذج. وقد توصلت الدراسة إلى أن بنك الريان أفضل من بنك قطر الإسلامي من حيث مراقبة وتدنية التكاليف، وأيضا من حيث كفاءة إدارة أصول البنك بالشكل الذي يجعله أكثر مردودية، وأكثر ربحية من بنك قطر الإسلامي. وهو ما يجعل توصيات هذه الدراسة متركزة في ضرورة أخذ بنك قطر الإسلامي بعين الاعتبار لنتائج تقييم الأداء بناء على نموذج (ROE) لمعرفة نقاط القوة والضعف وتصحيح الأداء وتحسين كفاءته. كما أن على البنكين تمويل البحث العلمي في مجال الصيرفة الإسلامية وتدعيم الابتكارات المالية والصيغ التمويلية المستحدثة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للتحسين المستمر للأداء.

This article aims to clarify the importance of the ROE model for assessing the performance of Islamic banks. Using this model, a comparative study was conducted the performance of two Islamic banks, Qatar Islamic Bank and Al Rayan Bank of Qatar during the period 2010-2016. The study revealed that Al Rayyan Bank is better than Qatar Islamic Bank in terms of cost control and profitability, as well as the efficient management of its assets in a way that makes it more profitable and profitable than Qatar Islamic Bank. The recommendations of this study therefore focus on the need for Qatar Islamic Bank to take into account the performance evaluation results based on the ROE model to identify strengths and weaknesses, correct performance and improve efficiency. The two banks are also to fund scientific research in Islamic banking and support Sharia-compliant financial innovations and new financing models for continuous performance improvement.