عناصر مشابهة

التعصب الرياضي في المسرح العربي: جمال عبدالمقصود ومحمد الرشود نموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة المصرية للدراسات المتخصصة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: مسيحة، وجيه جرجس فرنسيس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع17
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:124 - 183
DOI:10.21608/ejos.2017.123999
ISSN:1687-6164
رقم MD:912033
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن التعصب الرياضي في المسرح العربي... جمال عبد المقصود ومحمد الرشود نموذجا. اعتمد البحث في عرض إطاره المفاهيمي على مفهوم التعصب. مستخدما المنهج الوصفي. تمثلت أداة البحث في تحليل المحتوى، وطبقت الأداة على عينة البحث المتمثلة في مسرحيتي عالم كورة كورة للكاتب جمال عبد المقصود، والكورة مدورة للكاتب محمد الرشود. أسفرت النتائج عن مزج المؤلفين في مسرحهما ببعض من الاتجاهات الفنية من ظلال المسرح الملحمي الذي يحمل في طياته كلمات ذات مدلول سياسي واجتماعي لرؤية ساخرة لهذه الأوضاع التي عاشتها مصر والكويت في نهاية السبعينيات ومنتصف الثمانينيات إزاء ما يحدث من سلبيات وانتهاكات للمنظومة الرياضية لإلهاء الشعوب عن مشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. موصيا بوضع ميثاق عربي للإعلام الرياضي تلتزم به جميع وسائل الإعلام للمساهمة في تقريب وجهات النظر، فضلا عن أهمية تفعيل دور المحكمة الرياضية في الدول العربية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023