عناصر مشابهة

دور الاتجاه التكعيبي في استحداث أعمال فنية معاصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: الشوربجى، محمد إبراهيم رجب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، الزهراء أحمد رمضان (م. مشارك), مصطفى، نرمين ممتاز محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع33
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:1218 - 1232
ISSN:2314-8683
رقم MD:911327
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:توالت الحركات الفنية الحديثة في صورة اتجاهات فكرية وتشكيلية كان لها الانعكاس المباشر على الفن ومن هذه الاتجاهات الحركة التأثيرية وكانت الثمرة الأولى لارتباط الفن بالعلم وتليها التكعيبية والمستقبلية والدادية والسريالية، وقد ارتبط فن النحت في تطوره بالشكل الإنساني كعنصر طبيعي له استمرار تشكيلي عبر العصور وموضوع للتعبير الفني الحديث على صياغته فوجد له حلولا ومعالجات تشكيلية لم تكن مالوفة من قبل. استهدفت الدراسة تحليل الأطر النظرية للنحت في المدرسة التكعيبية وتناول البحث دراسة مجموعة نقاط هامة مرتبطة بموضوع البحث وهي: المباديء الفكرية للنحت في الاتجاه التكعيبي، الفكر الفلسفي لفن النحت في العصر الحديث، وسمات النحت في المدرسة التكعيبية، خصائص النحت في المدرسة التكعيبية، الخامة والفنان التكعيبى، الخامة والنحت التكعيبى، والتعيير والخامة في الاتجاه التكعيبي، والمفهوم الجمالي لتناول الخامة في الاتجاه التكعيبي، ودور الخامة الجمالي في النحت التكعيبي، والخامة ووسيلة التشكيل. وخلصت الدراسة إلى نتيجة هامة وهي: ان القيمة الجمالية هي قيمة اجتماعية بما لهذه القيم الاجتماعية من معارف ومعتقدات وقيم وسلوكيات حضارية، وبذلك يمكن فهم عمل فني لفنان معين عند تحليل معارفه والتأثيرات الحضارية التي عاناها وتعايش معها. كما توصلت الدراسة إلى أن "إن الإبداع الفني لا يتعلق بشخص المبدع وأغوار نفسه، لكنه نتاج خلفية وتراكمات ثقافية ومعرفية اشتركت في تجميعها البيئة المجتمعية بما تحوي من عوامل المكان والزمان والتكنولوجيا والاقتصاد والأيدلوجية والدين والمعتقدات.