عناصر مشابهة
التطبيق النقدي الأسلوبي انطلاقاً من الشعرية
المصدر: | مجلة بحوث جامعة حلب - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية |
---|---|
الناشر: |
جامعة حلب
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | , |
المجلد/العدد: | ع95 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2015 |
الصفحات: | 425 - 455 |
ISSN: | 2227-9202 |
رقم MD: | 909378 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex EduSearch |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | بدأت الأسلوبية في العقود الثلاثة الأخيرة تفرض نفسها علما له تأثيره وأهميته على الساحة النقدية، ولم تعد تكتفي بتقديم التعريفات والمقولات النظرية، بل حاولت استيعاب هذه المقولات وإعادة توظيفها في جسد تطبيقي يضمن لها التجدد والحضور، ويبتعد بها في الوقت نفسه عن الجمود والاكتفاء بالاسم الشكلي. ووفقا لهذا المجال "الدرس الأسلوبي التطبيقي" فقد وقع اختيار البحث على عملين أسلوبيين تطبيقيين، أحدهما من المشرق العربي هو "الأسلوبية الشعرية-قراءة في شعر محمود حسن إسماعيل" للباحثة عشتار داود، والآخر من المغرب العربي هو "شعرية القصيدة العربية المعاصرة-دراسة أسلوبية" للباحث محمد العياشي الكنوني. ولعل عنوان البحث ينبئ بالهدف الذي نسعى إلى تحقيقه، وهو اكتشاف أثر الشعرية -بمفهومها الحديث -في الدرس الأسلوبي التطبيقي ذي الطابع النقدي، وهل قدم هذا المفهوم "الشعرية" شيئا ذا قيمة للدرس الأسلوبي؟ |
---|