عناصر مشابهة

حدائق السحر بين التأثر والتأثير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث جامعة حلب - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية
الناشر: جامعة حلب
المؤلف الرئيسي: فاعور، منيرة محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نجاد، مهدي محمدي (م. مشارك), عيسى، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع83
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2012
الصفحات:297 - 323
ISSN:2227-9202
رقم MD:909279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث بصدد تسليط الضوء على تأثر (حدائق السحر في دقائق الشعر) لمؤلفه رشيد الدين أبي بكر الوطواط (ت 573 ه) بالمصادر البلاغية السابقة، والأثر الذي تركه في الآثار البلاغية الفارسية والعربية بعده. سيرى القارئ من خلال قراءته هذا البحث أن حدائق السحر تأثر ببعض المصادر العربية والفارسية، وكان معظم تأثره في العربية بكتاب (محاسن الكلام) للمرغيناني، وفي الفارسية بكتاب (ترجمان البلاغة). وقد اشتهر حدائق السحر بسبب مكانة الوطواط العالية في السياسة والأدب، وحظي باستقبال واسع من قبل أصحاب البلاغة. أما في الفارسية فقد تأثر به كثير من الكتب كـ (حدائق الحقائق) لشرف الدين الرامي (ت 795 ه)، و(دقائق الشعر) لتاج الدين الحلاوي (توفي في القرن الثامن)، و(المعجم في معايير أشعار العجم) لمؤلفه شمس الدين محمد قيس الرازي (تـ 610 أو 630 ه)، و(بدائع الأفكار في صنائع الأشعار) لمؤلفه ميرزا حسين واعظ الكاشفي (تـ 910 ه). وأما في العربية فقد تأثر به (نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز) للفخر الرازي (تـ 606 ه) و(مفتاح العلوم) للسكاكي(تـ 626 ه) و(نهاية الأرب في فنون الأدب) لشهاب الدين النويري (تـ 733 ه) و(روضة الفصاحة) لزين الدين الرازي.