عناصر مشابهة

تداخل الصيغ في رواية "الحب في المناطق المحرمة" للكاتب جيلالي خلاص

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Overlapping in the Novel "Love in the Forbidden Areas" by the Author Djilali Khallas
المصدر:مجلة الآداب واللغات
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بوالسليو، نبيل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع7
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:279 - 298
ISSN:2477-9792
رقم MD:908560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى تناول إشكالية صيغة الخطاب في حدود تمظهراتها وتنويعاتها المختلفة، بما يمكن من عرض خطاب الراوي من جهة وخطاب الشخصيات الموظفة في النص الروائي من جهة أخرى، وضمن هذه التفاعلات تنشأ تلك العلاقة بين من يرى ومن يتكلم، وتتحدد طبيعة الرواية إن كانت رواية لتعددية الأصوات Polyphonie أم للصوت المنفرد Monophonie. ولا شك أن طبيعة توظيف صيغة الخطاب لها أبعاد أخرى تنبثق مما هو إيديولوجي ولا يمكن أن تكون مجرد تقنية سردية؛ وهذا ما يمكن الإبانة عنه من خلال نص سردي، يتمثل في رواية "الحب في المناطق المحرمة" للكاتب الجزائري جيلالي خلاص.

The purpose of this study is to address the problem of the mood of the discourse within the limits of its different manifestations and variations, so that the narrator's discourse can be presented on the one hand and the letter of the characters employed in the narrative text on the other, and within these interactions arises the relationship between those who see and who speak. So the nature of the novel is determined if it is a polyphonic novel or a monophonic one. There is no doubt that the nature of the use of the language of discourse has other dimensions that stem from what is ideological and can not be merely a narrative technique. And this is what will be revealed through a narrative text, that is the novel entitled "Love in the Forbidden Areas" by the Algerian writer Djilali Khallas.