عناصر مشابهة

التجربة النقدية العربية في مقاربة الرواية الرقمية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب واللغات
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: حمداوي، سعيدة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع7
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:71 - 92
ISSN:2477-9792
رقم MD:908522
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This paper focuses on a series of Arabic critical readings that have come close to a new form of writing, the contemporary novel related to modern technologies and its software, open to digital language, various types of audio, visual, animation and other modern techniques. Interrelated and disparate to serve the interactive function of this type of writing. Which includes the digital narratives of Mohammed Snajla or as he called it "digital realism novel." Among the critics interested in dismantling the artistic structures of the digital novel, we mention: Said Yaktine, Mohammed Aslim, Zohor Gourram, Labiba Khammar, and others.

تهتم هذه الورقة البحثية باستعراض مجموعة من القراءات النقدية العربية التي قاربت شكلا جديدا من أشكال الكتابة الروائية المعاصرة المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة وبرمجياتها، والمنفتحة على اللغة الرقمية، ومختلف صنوف المؤثرات السمعية والبصرية والحركية وغيرها من التقنيات الحديثة، ما يجعل هذا النوع من الرواية مجموعة من نصوص إبداعية مترابطة ومتباينة في آن تخدم الوظيفة التفاعلية التي يرمي إليها هذا النوع من الكتابة. والتي تنضوي تحتها روايات محمد سناجلة الرقمية أو كما أسماها ب "الرواية الواقعية الرقمية". ومن جملة النقاد المهتمين بتفكيك البنيات الفنية للرواية الرقمية، نذكر: سعيد يقطين، محمد أسليم، زهور كرام، لبيبة خمار، وغيرهم.