عناصر مشابهة

تشكيلات الإيقاع واتساق نص المديح الجاهلي: مدح بشر بن ابي خازم لأوس الطائي نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Rhythmic Formations and the Consistency of the Text of the Pre-Islamic Praise: Praise Be To Usher Ibn Abi Khazem to Usa Al-Tai as a Model
المصدر:آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شتيات، فؤاد فياض كايد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع36
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:259 - 292
DOI:10.36317/0826-010-036-010
ISSN:1994-8999
رقم MD:908382
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03874nam a22002537a 4500
001 1658113
024 |3 10.36317/0826-010-036-010 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a شتيات، فؤاد فياض كايد  |g Steiat, Fouad Fayyad  |e مؤلف  |9 245386 
245 |a تشكيلات الإيقاع واتساق نص المديح الجاهلي:   |b مدح بشر بن ابي خازم لأوس الطائي نموذجا 
246 |a The Rhythmic Formations and the Consistency of the Text of the Pre-Islamic Praise:  |b Praise Be To Usher Ibn Abi Khazem to Usa Al-Tai as a Model 
260 |b جامعة الكوفة - كلية الآداب  |c 2018  |m 1439 
300 |a 259 - 292 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يدرس البحث تشكيلات الإيقاع واتساق نص المديح في قصائد مدح بشر بن أبي خازم لأوس بن حارثة بن لأم الطائي في العصر الجاهلي، ويحاول ربط الإيقاع الخارجي من وزن وقافية أو إيقاع المتماثلات أو التكرار أو المتجانسات أو المتعاقبات أو بنية الأصوات بالمعني الشعري، وبالفكرة التي راودت الشاعر ودفعته إلى الانخراط في مدح أوس الطائي. ويري البحث أن كل ما ذكره يقع في دائرة الإيقاع الخارجي للقصيدة، أما الإيقاع الداخلي للقصيدة فتلك الروح التي تسري داخل وشائج القصيدة الداخلية وتنظم الفكرة وتنمو بها تصاعديا أو أفقيا في معمار القصيدة بدءا بالمقدمة وانتهاء بنهاية القصيدة. ويسير البحث وفق محورين، الأول: ويعالج فيه المفهوم العام للإيقاع الخارجي والداخلي، والآخر: ويعالج فيه دور الإيقاع والتكرار في تشكيل التجربة الشعرية عند بشر بن خازم في مدحه لأوس بن حارثة الطائي، وجماليات ذلك الإيقاع بشكليه الخارجي والداخلي. 
520 |b The study examines rhythm patterns and consistency of the text of praise of Bishr Ibn Abi Kazem to Awes bin Haritha bins Al -Tai in the pre-Islamic era. It also seeks to establish external rhythms: weight, synonyms, repetition or coherence, poetic structure of sounds, and the idea that empowered and motivated the poet to praise Awes Al-Tai. The study reveals that all indicators of the points listed are part of the external rhythm of the poem. However, the internal rhythm of the poem consists of the plot or spirit that spread and add flavor to the poem, organize and develop the idea in ascending or horizontal levels within the architectural backbone of the poem: from A-Z (prelude to the end of the poem). The research has two parts: The first addresses the general concept of the external and internal rhythms. The second covers the role of rhythm and repetition in shaping the poetic experience of Bishr ibn Kazem in praising Awes Ibn Harith Al-Tai, and the aesthetics or state of art of both the internal and external rhythm. 
653 |a الشعر العربى  |a شعر المديح  |a الشعر الجاهلى  |a ابن ابى خازم، بشر  |a ابن حارثه، أوس  |a الشعراء العرب 
692 |a ايقاع  |a اتساق  |a نص  |a مديح  |a جاهلى  |a بشير بن ابى خازم  |a اوس الطائى  |b Patterns  |b Rhythm  |b Consistency  |b Text  |b praise  |b Pre - Islamic  |b Repetition  |b Bishr ibn Abi Kazem  |b Aws al- Tai 
773 |4 الادب  |c 010  |f Ādāb al-kūfaẗ  |l 036  |m مج10, ع36  |o 0826  |s آداب الكوفة  |t Literature of Kufa  |v 010  |x 1994-8999 
856 |u 0826-010-036-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 908382  |d 908382