عناصر مشابهة

القيم السردية بين الخطاب الرحلي والخطاب الروائي المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب واللغات
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: حشلافي، لخضر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:142 - 168
ISSN:2477-9792
رقم MD:908379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إنه مما لا مراء فيه أن الكتابة الرحلية تلامس السرد في أسلوبها، ولا يمكن أن تستغني عنه مادامت تنقل إلى المتلقي أحداثا وأفعالا قامت بها الذات الكاتبة، وهذه الأحداث والأفعال هي الانتقال من نقطة الانطلاق ثم العودة إليها، والسرد يبدأ مع بدء الرحلة، ويستمر إلى نهايتها، وهذه المسيرة السردية تتكون من مقاطع سردية دائمة الحضور في كل الرحلات، ومقاطع سردية تحضر في بعض الرحلات وتغيب في أخرى، والمسيرة السردية في الرحلات تتخللها محطات يتوقف فيها السرد ليفسح المجال لمكونات أخرى بالاشتغال، وهكذا يوقف الرحالة السرد ليقدم وصفا أو ليقدم معلومات ومعارف، أو ليسوق شعرا. وبعد الانتهاء من هذا يعود السرد إلى جريانه، ومن خصائص الكتابة الرحلية تنوع الأسلوب من السرد القصصي إلى الحوار إلى الوصف ، وغيره ، فإن أبرز ما يميزها هو أسلوب الكتابة القصصي المعتمد على السرد المشوق بما يقدمه الأديب من متعة ذهنية كبرى؛ قد أفاد أدب الرحلة بغنى موضوعاته في صرف أصحابه في غالب الأحيان ، عن اللهو والعبث اللفظي، والتكلف في تزويق العبارة؛ إيثارا للتعبير السهل المؤدي للغرض لنضج تجربة الأديب ، مما يفتقده كثير من الأدباء والمحترفين في عصورنا الأدبية، ومداخلتي تبحث في تجليات السرد على مستوى النص الرحلي ومقارنته مع السرد الرحالة المعاصر.