عناصر مشابهة

أسلوبية التكرار في الشعر الجزائري: تمثل نظري وإنجاز تطبيقي: السائحي الصغير نموذجا في ديوانه "ألوان من الجزائر"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:العرب
الناشر: دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر
المؤلف الرئيسي: ابن السيم، العربي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج53, ع9,10
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:545 - 554
ISSN:1319-2671
رقم MD:907463
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02441nam a22002057a 4500
001 1657104
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |9 486209  |a ابن السيم، العربي  |e مؤلف 
245 |a أسلوبية التكرار في الشعر الجزائري:  |b تمثل نظري وإنجاز تطبيقي: السائحي الصغير نموذجا في ديوانه "ألوان من الجزائر" 
260 |b دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر  |c 2018  |g يناير  |m 1439 
300 |a 545 - 554 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلطت الورقة الضوء على أسلوبية التكرار في الشعر الجزائري والسائحي الصغير نموذجاً للتمثيل النظري والانجاز التطبيقي؛ إن ظاهرة التكرار ظاهرة لغوية عرفتها العربية في أقدم نصوصها في الشعر الجاهلي وخطب الجاهلية واسجاعها، ثم استعملها القرآن الكريم ووردت في الحديث الشريف وكلام العرب شعره ونثره. وتناولت الورقة ماهية مصطلح التكرار، وتمثل الظاهرة عند محمد الأخضر عبد القادر السائحي في ديوانه ألوان من الحياة؛ حيث تكرار الفظ وتكرار الجملة وامثلة على ذلك. وخلصت الورقة الي انه على مستوي الدرس العلمي والعملي لا نكاد نجد عند النحاة والصرفيين كبير اهتمام بالظاهرة وإنما اهتم بها نقاد الأدب ودارسوه ومفسروا القرآن الكريم والبلاغيون، ولعل موقف النحاة ما يبرره أن الصرف يهتم ببنية الكلمة الواحدة والنحو عندهم يهتم بتركيب الجملة ولا يتجاوز ذلك عادة الي النص كله. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الشعر العربي  |a القصائد والدواوين  |a السائحي، محمد الأخضر عبدالقادر  |a الأدب العربي 
773 |4 التاريخ  |4 الأدب  |6 History  |6 Literature  |c 002  |l 009,010  |m مج53, ع9,10  |o 0408  |s العرب  |t The Arabs  |v 053  |x 1319-2671 
856 |u 0408-053-009,010-002.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 907463  |d 907463