عناصر مشابهة

التصوف الفلسفي عند أبي الحسن الششتري: الخمرية الششترية أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: علوان، فوزية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع41
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:392 - 417
DOI:10.46313/1707-000-041-017
ISSN:1112-4377
رقم MD:905345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03995nam a22002537a 4500
001 1654963
024 |3 10.46313/1707-000-041-017 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 485411  |a علوان، فوزية  |q Alwan, Fawziah  |e مؤلف 
242 |a The Philosophical Mysticism of Abu Al-Hasan Al-Shushtari:  |b Al-Shushtari's Wine Poem as A Model 
245 |a التصوف الفلسفي عند أبي الحسن الششتري:  |b الخمرية الششترية أنموذجا 
260 |b جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين  |c 2016 
300 |a 392 - 417 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |f The Sufi movement in Islam represented a group of top Sufi as "Ibn Arabi", "Ibn Sab'in" and "Abu-al-Hasan as-Shushtari". If the doctrine of "Ibn Arabi" and "Ibn Sab'in" received great attention from the scholars who published their manuscript works, explained their Sufi philosophy, and put out their ideas in integrated studies, Abu-al-Hasan as-Shushtari despite his distinguished position in Islamic Sufism, his intellectual doctrine and books did not receive sufficient attention, his books were not analyzed and published. Except for a few and limited attempts.\nThat is why we have made our central issue in this research centered on the study of the great Sufi and poet "Abu-al-Hasan as-Shushtari," who started his vision from a mystical angle in which he blended the philosophical view with Sufi taste through an analysis of one of his poems, "Al-Khumriah Shushtariah."\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018 
520 |a لقد مثل التيار الصوفي في الإسلام مجموعة من كبار الصوفية "كابن عربي" و"ابن سبعين" و"أبي الحسن الششتري"، وإذا كان مذهب "ابن عربي" و"ابن سبعين" قد حظيا بعناية كبيرة من طرف الدارسين الذين نشروا مصنفاتهم المخطوطة، وشرحوا فلسفتهم الصوفية، وأخرجوا فكرهم في دراسات متكاملة، فإن "أبي الحسن الششتري" وعلى الرغم من مكانته المتميزة في التصوف الإسلامي، ولكن لم يلق مذهبه الفكري ومصنفاته اهتماما كافيا، ولم تحلل مؤلفاته ولم تنشر. باستثناء بعض المحاولات القليلة والمحدودة.\nولهذا جعلنا قضيتنا المركزية في بحثنا هذا تتمحور حول دراسة الصوفي الكبير والشاعر الزجال "أبي الحسن الششتري" الذي انطلق في رؤاه من زاوية صوفية مزج فيها النظرة الفلسفية بالذوق الصوفي من خلال تحليل لواحدة من قصائده وهي "الخمرية الششترية".\n 
520 |d  La présente étude tente d’expliquer le staus du soufisme en islam en prenant en exemple l’un des grands soufis à l’instar de «Ibn Arabi», «Ibn Sabaine» et «El Chacheteri». Les théologiens intéressés par les doctrines de «Ibn Arabi» et «Ibn Sabaine», publient leurs livres et leurs écritures, en expliquant leur philosophie soufie et soumettent leur pensée dans des études complètes. Paradoxalement, ils ne manifestznt pas d’intérêts envers la doctrine intellectuelle et les travaux de «El Chacheteri», malgré sa place importante dans l’histoire du soufisme islamique. en concluant par la rareté de L’analyse de ses essais.  
653 |a التصوف الاسلامى  |a الفلسفة الاسلامية  |a الششتري، أبي الحسن  |a الخمرية الششترية 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 017  |f Al-mi`yār  |l 041  |m ع41  |o 1707  |s مجلة المعيار  |t Journal of Standard  |v 000  |x 1112-4377 
856 |u 1707-000-041-017.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 905345  |d 905345