عناصر مشابهة

نقد "النظرة التكاملية" للتراث عند طه عبدالرحمن

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: سعيود، سهيل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:237 - 251
DOI:10.46313/1707-000-040-008
ISSN:1112-4377
رقم MD:905206
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الورقة البحثية إلى تقديم نقد النظرة التكاملية للتراث عند طه عبد الرحمن. أوضحت الورقة أحد المفاهيم الأساسية المهمة في أعمال المفكر المغربي طه عبد الرحمن وهو مفهوم النظرة التكاملية؛ وقد استعمله بشكل أساسي للتعبير عن رؤيته للتراث الإسلامي. وأشارت إلى صياغته مفهوم النظرة التكاملية في كتابه (تجديد المنهج في تقويم التراث)، وأهمية الكتاب في حمل موقفًا فلسفيًا واعيًا من الطريقة المتبعة حتى ذلك الوقت في دراسة التراث. وتطرقت إلى أن النزعة المضمونة هي التي حملت المشتغلين بالتراث على اعتناق النزعة التجزيئية، وهي أهم أفكاره المتعلقة بنقد التراث. وبينت عدم اكتفاءه بوصف إجمالي وسطحي لما يسميه الآليات الاستهلاكية؛ وإنما يحددها بشكل دقيق ويحصرها في صنفين أساسين هما الآليات العقلانية، والإيديولوجية. وتحدثت عن (دعوى التقويم التكاملي) عند طه عبد الرحمن؛ فالتقويم الذي يتولى استكشاف الآليات التي تأصلت وتفرعت بها مضامين التراث، كما يتولى استعمالها في نقد هذه المضامين يصير لا محالة إلى الأخذ بنظرة تكاملية. واختتمت الورقة بالإشارة إلى العديد من الملاحظات النقدية لنظرية طه عبد الرحمن حول التراث الإسلامي العربي ومنها أن نظريته تقوم على رفض النظرة التجزيئية والتفاضلية للتراث كما يسميها والدعوة بدلًا من ذلك إلى نظرة تكاملية وشمولية للتراث الإسلامي العربي، وينطلق في التأسيس لنظريته في التراث من فكرة لا تقبل الشك عنده؛ وهي أن التراث الإسلامي العربي يشكل كلًا متكاملًا ووحدة متناسقة، وأن هذا التكامل يقوم أساسًا على آليات تداخلية وأخرى تقريبية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023