عناصر مشابهة

العروض الخليلى: مرجعية الكتابة فى التأسيس والمنهج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البلاغة والنقد الأدبي
الناشر: محمد عدناني
المؤلف الرئيسي: فاوزي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:57 - 62
DOI:10.12816/0021663
رقم MD:904778
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02668nam a22002177a 4500
001 1654410
024 |3 10.12816/0021663 
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |9 287941  |a فاوزي، محمد  |e مؤلف 
245 |a العروض الخليلى:  |b مرجعية الكتابة فى التأسيس والمنهج 
260 |b محمد عدناني  |c 2015  |g شتاء 
300 |a 57 - 62 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سعت الورقة لبيان العروض الخليلي، مرجعية الكتابة في التأسيس والمنهج. وتحدث عن ميلاد غامض، لبيان الميلاد العلمي للعروض والقافية، وأخراجها من ظلام الغموض، لتكوين أسطورة، وبيان احتياج العروض العربي إلى الكتابة بكافة أنواعها لكي يخرج إلى الوجود، وبالرغم من حجم تنوع التراث الذي تخلف عن لخليل بن أحمد الفراهيدي في معجم العين، وعلمي العروض والقافية، والكم الهائل من المسائل اللغوية المتضمنة في كتاب سيبويه. وتحدث عن الطريق إلى العروض، يحمل الدرس العروضي في شقه التطبيقي الكثير من الملامح لمرجع كتابي، ليكون أساسا يحتظى به، والسير على نهجه. وأشار إلى المنهج، حيث أن منهج الخليل في الوزن والقافية يتصل بمرحلة التأسيس، إذ يبرز كثير ملامح هذه المرحلة في ثنايا المنهج، ويبين الطابع التجريدي للأوزان وتداخل إيقاعاتها العائد إلى اشتراكها في عدد محدود من التفعيلات. وذكر تأسيس الخليل عروضه من شقين، وصفي مباشر، نظري يرد فروعا على أصول لبناء منسجم يبرز العلاقة بين التشكيلات. واختتمت الورقة بالإشارة إلى أن علم العروض هو أحد أهم علامات العصر الكتابي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a علوم العربية  |a علم العروض  |a الخليل بن أحمد، الخليل بن أحمد بن عمرو، ت 170 هـ. 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 004  |l 002  |m ع2  |o 1330  |s مجلة البلاغة والنقد الأدبي  |t Journal of rhetoric and literary criticism  |v 000 
856 |u 1330-000-002-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 904778  |d 904778