عناصر مشابهة

عنف ثقافة الآخر في الرواية الجزائرية المعاصرة: قراءة في ثلاثية مرزاق بقطاش "براري الموت"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Violence of the Colonizer’s Culture in the Algerian Novel the Study of Merzek Baktach’s Trilogy "Prairie of Death"
المصدر:مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: محجوب، علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:93 - 100
DOI:10.35645/1711-004-002-007
ISSN:2437-086X
رقم MD:904661
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استطاعت الرواية الجزائرية أن تعبر عن مختلف القضايا المرتبطة بالواقع الجزائري، وذلك من منظور يحاول أن يلامس مختلف الأبعاد السياسية والاجتماعية والثقافية في علاقتها بالسياق التاريخي والحضاري الذي عاشته الجزائر عبر مراحلها المختلفة، الشيء الذي جعل حضور الآخر في المنجز الروائي الجزائري يبدو واضحا، وهذا الذي سنبرزه في ثلاثية مرزاق بقطاش "براري الموت" التي تطرقت إلى عنف التسعينيات ومحنة الجزائر نتيجة الصراع بين الأشقاء، كما تطرقت إلى عنف المستعمر الذي اتخذ أشكالا وصورا متعددة، وهو موضوع دراستنا التي سوف تركز على عنف ثقافة الآخر واعتدائها على ثقافة البلاد المستعمرة وهو ما تهتم به الدراسات ما بعد الكلونيالية.

The Algerian novel could study different subjects related to the Algerian reality in different fields: political , social and cultural all this , in relation to history and civilization that Algeria lived. Yhis study led to the presence of the eurpean man in many novels like merzak bektache's novel the "barari el mawt". This novel was about the violence that algeria lived in the 90's and the violence of the coloniser which had differrnt forms. This later, (the violence of the coloniser) will be the topic of our study. In it, we will concentrate on the violence of the European culture on the culture of the colonised counties.