عناصر مشابهة

طوباوية الحضور المكاني في الشعر العربي القديم من خلال "المفضليات"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: الجداري، عمارة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:259 - 274
DOI:10.35645/1711-004-001-020
ISSN:2437-086X
رقم MD:904616
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يكشف بناء الأمكنة في الشعر العربي القديم عن تصور طوباوي فريد، وقد مثل "الأطوبيا" واحدا من أخصب مفاهيم النقد الفني الحديث خاصة بعد أن استعملته السيمياء في تحاليلها عن الرواية والعمارة. فكان مصطلحا متعلقا بدراسة الأمكنة. ولئن كان لهذا المصطلح معانيه عند الإغريق فإن النقدين الغربي والعربي لم يختلفا برؤية مخصوصة بل طابقاه مطابقة تامة في الدلالة على الأمكنة الممتعة من جانب وعن اللاموجود أو غير المدرك بالحواس من جانب ثان. إنه المدخل الذي نتوسل به مقاربة المكان في الشعر العربي القديم.

Les lieux poétiques dans la poésie arabe classique sont construits suivant une approche utopique. Et l’Utopie est l’un parmis les concepts qu’il utilise le critique artistique. Et la sémiotique a bien utilisé ce concept dans les analyses des romans et des constructions. C’est pour cela nous indiquons que le concept Utopie étudie les lieux. Et les critiques modernes ont en accord avec les critiques grecs en approche utopique. Nous étudions l’utopie des lieux dans la poésie arabe classique suivant «almufadhaliat».

Synopsis: utopianism represents one of the richest notions of modern artistic criticism especially after being used by semiotics in its analysis of novels as well as architecture. Hence it becomes a term a term used to study spaces. Though for Greeks this term has its proper sense, both arab and western criticism totally agreed on its denotation of gratifying spaces on the one hand and of the nonexistent or that which can’t be perceived by sensations on the other hand. That is the means we make use of to approach space in old Arab poetry.