عناصر مشابهة
الشخصية الروائية بين المرجعية التاريخية والمتخيل السردي: مقاربة تحليلية لثلاثية "أرض السواد" لعبدالرحمن منيف
المصدر: | مجلة جسور المعرفة |
---|---|
الناشر: |
جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج4, ع1 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 89 - 96 |
DOI: | 10.35645/1711-004-001-008 |
ISSN: | 2437-086X |
رقم MD: | 904550 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | اشتغل عبدالرحمن منيف منذ البداية على توظيف التاريخ في كتاباته السردية: فجاءت رواياته خماسية (مدن الملح) وثلاثية (أرض السواد)، تحمل طابعا ملحميا توثيقيا يتداخل فيه الواقعي بالمتخيل وتتشابك العلاقات بين الشخصيات الروائية وتتعقد العلاقات؛ حيث يتماس الواقع بالتاريخ، وكان الرجل يكتب التاريخ ولكن بمنطق الروائي المبدع وليس بمنطق المؤرخ المحقق، ومن هنا تحصنت البنية السردية عند منيف بالتاريخ بكل إحداثياته التي أعادت صياغة جغرافيا الصحراء العربية ماديا وفكريا؛ لتنتج في الأخير إنسانا عربيا مختلفا في توجهاته الثقافية وتقاسيمه الهوياتية. Abdul Rahman Munif worked from the beginning to employ history in narrative writing, so his five novels (cities of salt) and trilogy (land of blackness) came with an epic and documentary nature where events overlapped and interwoven relationships between characters where fact partly touch upon history, the man writes history as creative novelist not with the logic of detective historian, here some of Munir’s narrative structures were fortified with history with all its coordinates which redrafted the Arabic desert geography materially and intellectually, to produce at the end last an Arab human being, different in his cultural orientations, and his identity features. |
---|