عناصر مشابهة

موسيقى الأصوات في شعر أبي تمام: قصيدة رثاء محمد بن حميد الطائي الطوسي أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: شارفي، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع10
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:29 - 38
DOI:10.35645/1711-000-010-002
ISSN:2437-086X
رقم MD:904059
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:من القضايا الصوتية الموسيقية الإيقاع، وهو محور دراستنا، وقد خصصنا جزءا منه يكمن في الجرس الصوتي محاولين دراسته في قصيدة أبي تمام في رثاء محمد بن حميد الطائي الطوسي، فالبناء الصوتي في هذه القصيدة ليس عنصرا مباشرا ولا هيكلا ثابتا بل هو خط حركي ينفذ إلى ما وراء الخصائص الواعية للتفكير والشعور ويحمل أعباء الدلالة والإيقاع وتتجلى ميزاته من خلال الوزن والقافية، فالتنويع الإيقاعي الانحرافي بين بحر الطويل والمديد والبسيط يشكل لوحات يصير ظهورها توقيعيا داخل الإطار الإيقاعي العام مما يؤكد متانة التلازم الدلالي بين موسيقى شعر صاحبنا وبين التوترات النفسية للذات المبدعة أضف إلى ذلك نغم القافية وما أضفت إليه من موسيقى عذبة سلسة تثير انتباه المتلقي بطريقة أخاذة، فهي ترتبط ارتباطا وثيقا بالدلالة معنى ومبنى بما تتميز به أصواتها وهو أمر جدير بالاهتمام كونه يعكس نفسية الشاعر المبدعة.

This article is in the rhythmic studies of poetry and music reflects elements more poetic than in other languages, for two reasons: singing and construction on the same rhymes of the language, we devoted part of This one to study a poem Abu Tammam, the sound structure was in this poem isnot an element directly nor a fixed structure but is a dynamic line performs beyond the conscious characteristics of thought, feeling, and Carries the burden of meaning and rhythm.