عناصر مشابهة

Synthesis, Characterizationand Anti-Microbial Activity Studies of Some New Schiff Base Chelates With Metal Ions Zr (Iv), La (Iii) and Ce (Iv)

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:تخليق وتشخيص ودراسة النشاط الميكروبى المضاد لبعض متراكبات قواعد شيف الجديدة مع أيونات الفلزات Ce (IV) and La(III),Zr (IV)
الناشر: سبها
المؤلف الرئيسي: عبدالله، حیاة أبو بكر عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العجیلي، مرعي میلود محمد (مشرف), أحمد، الھادى البي سعد (مشرف)
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:1 - 476
رقم MD:903802
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:English
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:جامعة سبها
الكلية:كلية العلوم
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أستهدف هذا المشروع على تخليق وتشخيص عدد من المتراكبات الجديدة للزركونيوم (IV) واللنثانيوم (III) والسيريوم (IV) مع عدد من الليجندات من نوع قواعد شيف المشتقة من تفاعل 2-هيدروكسي آسيتوفينيون مع 4.1-داي امينو بيوتان و2.2'-داي امينو داي إيثلين أمين و1، 2-داي امينو بنزين والتي من المتوقع أن يكون لها أهمية بيولوجية وطبية. وكما تم تشخيص روابط قواعد شيف من خلال تفاعل التكثيف لمركبات الكربونيل والأمينات بواسطة تكثيفها في الوسط الحمضي. وكما تم إثبات تركيبها بالطرق الفيزيائية والكيميائية شملت على تحليل العناصر الأولية (H, c وN) ودرجة الانصهار وقياسات التوصيلية المولارية والتحليل الوزني الحراري وأطياف الكتلة وأطياف الرنين النووي المغناطيسي فضلا عن قياس الأطياف الإلكترونية والأشعة تحت الحمراء. وبناء على هذه التحاليل، أشارت بيانات التحليل العنصري للكيمياء الفراغية لقواعد شيف بأنها كانت بنسب 1:2 (الكربونيل: أمين). وكما أظهرت بيانات تحليل العنصري أن جميع متراكبات قواعد شيف (N H C) تكون بنسب 1:1 ]فلز: ليجاند[. وحددت قياسيات التوصيلية المولارية بأن جميع المتراكبات ذات طبيعة غير الألكتروليتية أي أنها تكون غير موصلة للكهرباء في المذيبات. وتؤكد بيانات الكتلة الطيفية بأن المتراكب المتكون أحادي الفلز من خلال آلية التبادل المحتملة وبذلك تثبيت الترابط بين الليجند والعناصر الانتقالية الداخلية، بينما تؤكد نتائج التحليل الوزني الحراري لمتراكبات السيريوم الرباعي المحضرة، وجود جزيئات الماء، وأيضا هذه النتائج تدعم الشكل الهندسي المقترح للمتراكبات. ويبين السلوك الحراري للمتراكب بأن المتراكب المتميئ (خارج محيط التناسق) يفقد جزيئات الماء في الخطوة الأولى ويليها تحلل جزيئات الليجند في الخطوات اللاحقة. وفقا لنتائج التحليل الطيفي الإلكتروني المعروضة الليجندات ومتراكباتها وجود انتقالات داخل الليجندات من (*π ← π حلقة فينيل) و *π ← n (imino) كما تم تحديد التراكيب الهندسية المتوقعة للمتراكبات بأنها ثمانية الأوجه حول أيون الفلز. وتؤكد البيانات الطيفية للأشعة تحت الحمراء مواقع تناسق ذرات الليجندات مع أيونات الفلزات المركزية والتي أشارت إلى وجود مجموعتين أو ثلاث مجموعات تناسيقية والتي تكون مرتبطة بذرة الأوكسجين الموجودة في مجموعة الهيدروكسيل الفينولية وذرة النيتروجين في مجموعة الأزوميثين. وأوضحت البيانات الطيفية للرنين النووني المغناطيسي الطيفي البروتوني أن البروتونات الفينولية أزيحت خلال عملية التراكب مع الفلز أثناء تكوين المتراكب.

كما أن هذا التحليل يدعم البيانات المتحصل عليها من أطياف الأشعة تحت الحمراء والأطياف الإلكترونية. وأظهرت بيانات أطياف الكتلة لقواعد شيف وجميع المتراكبات وجود عمليات تجزئة نسبة إلى كتلة (Z/m). وأيضا تضمن البحث دراسة الفعالية الحيوية لمعظم المركبات المحضرة، تم اختبارها ضد بعض أنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات اثنتان منها سلالات بكتيرية سالبة الجرام (Escherichia coli, Salmonella Kentucky) واثنتان إيجابية الغرام (Lactobacillus fermentum, Streptococcus faecails) ونوعين من سلالات الفطريات الخيطية (Aspergillus niger) وحيدة الخلية (Fusarium solani Martius) وتم ذلك تبعا للتعليمات اللجنة الوطنية لمعايير المختبرات الطبية الأمريكية (NCCLS) مع استعمال العزلة المرجعية من خلال طريقة الانتشار القرصي تحت ظروف تجريبية متطابقة. وتشير البيانات المضادة للميكروبات أن روابط قواعد شيف أظهرت فعالية تثبيطية ضد بعض الأنواع البكتيرية أو الفطرية قيد الدراسة وبمقارنتها بمتراكبات قواعد شيف ضد جميع الأنواع المسببة للأمراض. أي أن هذه المركبات أيضا تمنع نمو الفطريات والبكتيريا إلى حد أكبر كلما زاد التركيز على التنسيق المذكور أعلاه: ثلاثي -رباعي التكافؤ للأيونات الفلزية الانتقالية الداخلية وتظهر البيانات إلى أن نشاط المتراكب يؤثر على عملية التراكب حيث وجد أنه يتأثر بشكل ملحوظ علي سلوك النشاط بيولوجيا/ للميكروبات المضادة للمادة العضوية ضد واحد أو أكثر من الأنواع البكتيرية أو الفطرية وبمقارنتها مع العقاقير القياسية أظهرت بعض المتراكبات نشاطا نسبيا أعلى من ذلك بكثير. علاوة على ذلك؛ لوحظ أن عنصر الزركونيوم رباعي التكافؤ يمتلك أكثر من نشاط مضاد للميكروبات ضد بعض من السلالات البكتيرية المختبرة أي أن النشاط البيولوجي القليل لعنصر الزركونيوم رباعي التكافؤ يكون واضح تأثيره أكثر أثناء عملية التراكب المتراكب على النشاط البيولوجي لليجند.