عناصر مشابهة

أزمة الحضارة الغربية في منظور أبي الحسن الندوي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: جاب الخير، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع21
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:373 - 390
DOI:10.35553/1699-000-021-021
ISSN:1112-4350
رقم MD:903800
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتمحور هذه الدراسة حول رؤية أبي الحسن الندوي لحقيقة الحضارة الغربية، ونقده لما تنبني عليه من مقومات وأسس، ومدى تأثيرها في الواقع العربي الإسلامي، مبينا في السياق ذاته أسس البديل الحضاري الإسلامي، وتميز مقوماته من حيث أصالة القاعدة المرجعية، وسُمو الهدف، وسلامة المعايير، وهو ما يُعد تأسيسا لحضارة إسلامية بديلة، مع بيان أُطر التلاقح بين الحضارتين الغربية والإسلامية، في حدود ما يحقق الاستفادة، ولا يمُس بالخصائص والثوابت.

This study focuses on Abu al-Hassan al-Nadwi's view of the reality of Western civilization, his criticism of its fundamentals and foundations, and the extent of its impact in respect to the Arab-Islamic reality, pointing out in the same context the foundations of the Islamic civilizational alternative, and the distinction of its elements. That is in terms of the authenticity of its reference base, the supremacy of its objective and the integrity of standards. This is considered to be the foundation of an alternative Islamic civilization, accompanied by an explanation of the frameworks for cross-interaction between Western and Islamic civilizations, within the boundaries of what realizes benefit and does not negatively impact upon the characteristics and principles.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

Cette étude se déroule autour de la vision de ABI AL HASSAN ANNADAOUI concernant la réalité de la civilisation arabe, et sa critique d’en elle se construit des bases et facteurs purement matérielles et son impact sur la réalité islamique et sa précision en montrant dans ce contexte lui-même les bases substituées de la civilisation islamique et ses ingrédients spécifiques quand à la base référentielle, Et la gratitude de l’objectif et entente des mesures et sa prise en charge spirituelle et corporelle de l’homme.