عناصر مشابهة

قصيدة الجبل لابن خفاجة: دراسة أسلوبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Ibn Khaf ājah’s Poem (al-Jabal): Stylistic Study
المصدر:مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: زمان، أنور يعقوب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع14
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:631 - 718
ISSN:1658-6662
رقم MD:903603
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة قصيدة الجبل للشاعر الأندلسي ابن خفاجة من وجهة نظر أسلوبية، بمستوياتها المختلفة: الصوتية والصرفية والنحوية والبيانية، محاولة للكشف عن البنية العميقة للنص، وقد اشتملت الدراسة على: مقدمة، تبعها تمهيد، فتعريف موجز عن الشاعر، ثم حديث عن القصيدة ذاتها، فكلام موجز عن مفهوم الأسلوبية، أما صلب الدراسة فاشتمل على: المبحث الأول: المستوى الصوتي، المطلب الأول: تكرار أصوات معينة، المسألة الأولى: تكرار الأصوات الانفجارية، المسألة الثانية: تكرار الأصوات الاحتكاكية، المسألة الثالثة: تكرار الأصوات المهموسة، المسألة الرابعة: تكرار الأصوات المجهورة. المطلب الثاني: تكرار صوت معين. المطلب الثالث: التماثل الصوتي، المسألة الأولى: البنية الإيقاعية، المسألة الثانية: التماثل الصوتي المطرد: الوزن، القافية. المسألة الثالثة: التماثل الصوتي الحر: الجناس، التكرار. المسألة الرابعة: التماثل الحركي. المبحث الثاني: المستوى الصرفي، المطلب الأول: تكرار اسم الفاعل، المطلب الثاني: تكرار صيغة منتهى الجموع. المبحث الثالث: المستوى المعجمي: المطلب الأول: الحقول الدلالية، المسألة الأولى: حقل الألوان، المسألة الثانية: حقل المكان. المطلب الثاني: التماثل المعجمي: المسألة الأولى: التشبيه، المسألة الثانية: الاستعارة. المطلب الثالث: التضاد المعجمي: الطباق. المبحث الرابع: المستوى التركيبي: المطلب الأول: الجملة الفعلية والجملة الاسمية، المطلب الثاني: التقديم والتأخير، المطلب الثالث، الالتفات. تبع ذلك كله: الخاتمة، النتائج، التوصيات، الملاحق، المراجع.

This study deals with the poem of al-Jabal (the Mountain), composed by the Andalusian Poet Ibn Khafājah, from a Stylistic point of view. It attempts to analyse the poem’s phonetic, morphological, syntactical, and semantic levels, in order to reveal its deep structure. Thus, the paper consists of the following. - An introduction: which contains some general information about the concept of stylistics, the life of the poet Ibn Khafājah, and the context in which the poem emerged. - The main text: which contains four parts: 1) Part one: the phonetic level: a) First matter: repetition of certain sounds: • First issue: repetition of explosive sounds • Second issue: repetition of fricative sounds • Third issue: repetition of whispered sounds • Fourth issue: repetition of sonorous sounds b) Second matter: repetition of certain sound. c) Third matter: phonetic symmetry: • First issue: rhythmic structure • Second issue: constant phonetic symmetry: meter and rhyme. • Third issue: free phonetic symmetry: paronomasia, repetition . • Fourth issue: motor symmetry 2) Part two: the morphological level: a) First matter: repetition of participle. b) Second matter: repetition of irregular plural forms. 3) Part Three: the lexical level: a) First matter: the semantic fields: • First issue: the color field. • Second issue: the place field. b) second matter: the semantic symmetry: • First issue: simile. • Second issue: metaphor c) Third matter: the semantic antithesis: metonymy 4) Part four: the structural level: a) First matter:verbal & nominal sentences. b) Second matter: anastrophe . c) Third matter: apostrophe. - Conclusion: results and recommendations. - Indexes. - References.