عناصر مشابهة

الخطاب السينمائي الجزائري: جدل التاريخي والفني في أفلام ما بعد الأزمة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آفاق سينمائية
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بله - مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية
المؤلف الرئيسي: عبدالواحد، حادو نور الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:89 - 95
ISSN:2335-1888
رقم MD:903508
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الورقة إلى التعرف على الخطاب السينمائي الجزائري من خلال جدل التاريخي والفني في أفلام ما بعد الأزمة. وبينت الورقة أن الجزائر قد عرفت مع بداية الألفية الثالثة حالة من الاستقرار الأمني والاقتصادي جعل الدولة تعود إلى الاهتمام بالفعل الثقافي بشكل عام ومعه إلى دعم الإنتاج في مجال السينما، وذلك منذ إنشاء صندوق الدعم على مستوي وزارة الثقافة الجزائرية ليتكفل بمساعدة الأعمال والسيناريوهات التي تقبلها لجان القراءة المشكلة في الهيئة. وأوضحت الورقة أن أهم ما يميز هذه المرحلة عودة أفلام التاريخ التي تتعرض لحرب التحرير برؤى متباينة بين جيل شهد الثورة وعمل في السينما التسجيلية وجيل الاستقلال الذي تشكلت لديه رؤيا سينمائية وانشغالات مختلفة خاصة الفرانكو جزائريين. كما أوضح أن مفهوم الجرأة الفنية متعدد الأبعاد لا يقتصر فقط على المضامين وإنما يتعداها حتى إلى الشكل الذي لم يكن يفتقر بدوره إلى هذه الجرأة، كونه جاء في أسلوب جمالي يحاكي المعارك ويعكس صوراً مؤثرة ويخلد لحظات عميقة من معانات ونضال الشعب الجزائري بجمالية هوليودية. وأوضحت الورقة أن ثورة التحرير تمثل المرحلة الحاسمة في تأسيس دولة الجزائر المعاصرة ومرجعية أساسية في تكوينها وتكوين الهوية الوطنية. وختاماً توصلت الورقة إلى أن التاريخ الثوري في حد ذاته زاخر ومعقد يتطلب استدعاءه مراراً وتكراراً بوجهات نظر مختلفة خاصة وأنه عرض خلال فترات زمنية سابقة وفق منظور واحد غيب العديد من الملامح الأساسية في تشكل الصراع التاريخي بين الشعب الجزائري وفرنسا الاستعمارية، كما غيب أيضا بعض الأبعاد المرتبطة بثورة التحرير. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021