عناصر مشابهة

دراسة قياسية للعلاقة بين الناتج المحلى الاجمالي الحقيقي ومعدل البطالة: حالة الجزائر 1981 - 2014

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:An Empirical Study of the relationship between real GDP and the unemployment Rate: Study for Algeria 1981 - 2014
المصدر:مجلة رؤى اقتصادية
الناشر: جامعة الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مداح، عبدالهادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البشير، عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:67 - 79
DOI:10.37137/1416-000-012-004
ISSN:2253-0088
رقم MD:903448
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الورقة إلى دراسة العلاقة بين النمو الاقتصادي وسوق العمل من خلال دراسة العلاقة بين التغيري في الناتج المحلي الحقيقي والتغير في معدل البطالة وذلك خلال الفترة 1981—2014، واختبار تحقق قانون أوكن في حالة الاقتصاد الجزائري. قمنا بدراسة استقرارية سلسلة التغير في الناتج المحلي الحقيقي وسلسلة التغير في معدل البطالة، وقمنا بدراسة السببية بين المتغيرين، وخلصنا إلى استخدام نموذج VAR في دراسة العلاقة بين المتغيرين. ومن خلال الدراسة تبين لنا عدم تحقق قانون أوكن بنفس المعدل الذي استنتجه أوكن في حالة الاقتصاد الأمريكي، كما وقد خلصنا من خلال الدراسة إلى وجود تأثير موجب للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسنوات السابقة في تخفيض معدل البطالة خلال السنوات اللاحقة ولكن هذا التأثير يكاد ينعدم.

The main aim of this paper is to analyze the relationship between economic growth and labor market in Algeria. This is done by exploring the effect of changes in real GDP on the unemployment rate during the period 1981-2014. The paper also attempts to test Okun's law on the Algerian economy. The results show that Okun's Law is applicable on the Algerian Economy but with lower rate compared to the US economy, and that there is a positive impact of the real GDP of previous years on reducing the unemployment rate of current year.