عناصر مشابهة

A Critical Discourse Analysis of Said's Representations of the Intellectual: A Lexico-Pragmatic Perspective

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:تحليل الخطاب النقدي لكتاب إدوارد سعيد "صور المثقف" من منظور لفظي - تداولي
المصدر:مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: Amr, Fatma Mohammed Ali Mustafa (مؤلف)
المجلد/العدد:مج23, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:44 - 78
ISSN:2356-9964
رقم MD:903342
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Said addresses crucial issues in his writings, which reflect his intermingled ideologies. The aim of this study is to set an interdisciplinary approach to explicate Said’s (1994) political and professional covert ideologies, regarding the role of the intellectual. The tools of van Dijk’s (2006) ideological square, Grice’s (1995) model of conversational implicature, Brown’s and Levinson’s (1987) politeness theory are devised to unfold Said’s (1994) implicit ideologies. Said’s (1994) main concern is to elevate the public image of intellectuals, by juxtaposing their positive characteristics with negative stereotypes and misconceptions. His style is rich with various rhetorical devices through which his inclinations, motives, and intentions are implicated. Therefore, Grice’s (1995) maxims and Brown’s (1987) et al. off record strategies are integrated to explain Said’s ideological stance.

تسعى هذه الدراسة إلى وضع إطار نظري منبثق عن اتجاهات لغوية متعددة لتحليل الخطاب الإيديولوجي تحليلاً نقدياً. وفي هذا البحث ألقي الضوء على الإيديولوجيات السياسية والمهنية التي ناقشها سعيد (1994) في كتابه "صور المثقف"، والذي من خلاله يوضح الدور الذي يلعبه المثقف في المجتمع. لذا، عني هذا البحث بتوظيف أدوات بعض النظريات اللغوية لتوضيح إيديولوجيات الكاتب الضمنية وهي: المستطيل الإيديولوجي لفان دايك (2006) ونموذج تحليل المحتوى الضمني للمحادثة الذي قدمه جرايس (1995) ونظرية لغة التأدب لبراون وليفينسون (1987). هدف الكاتب الأساسي هو تعزيز دوراً أكثر إيجابية يقوم به المثقف في المجتمع بالرغم من الإطار النمطي والأفكار المغلوطة الشائعة التي تقلص من دور المثقف إيجابي. وتكمن إشكالية دراسة إيديولوجية الكاتب في صعوبة بنية النص فأسلوبه بلاغي ويزخر بالصور البيانية التي من خلالها يشير ضمنياً لهدفه، ويعكس توجهاته. وسأقوم بتحليل بعض النماذج التي تعكس إيديولوجيات الكاتب تحليلاً وصفياً كيفياً.