عناصر مشابهة

Breaking Grice's Cooperative Maxims in Humorous Interactions: A Pragma-Stylistic Study of ShaW's "Major Barbara

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:انتهاك مبدأ غرايس فى التفاعلات الفكاهية: دراسة أسلوبية تداوليه لمسرحية برنارد شو ميجور باربارا
المصدر:مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: Abdul Qadir, Intisar Adnan (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Juma, Taqwa Rashid (Co-Author)
المجلد/العدد:مج43, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:42 - 59
DOI:10.33762/0694-043-001-031
ISSN:1817-2695
رقم MD:900528
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذه الدراسة هي محاولة تطبيق نظرية تداولية لتحليل نصوص فكاهية وهي نظرية المبادئ التداولية للعالم اللغوي (غ رايس) وهي مبدأ (الكيف، النوع، العلاقة والأسلوب) وبيان مقدار ملائمتها لتحليل النص المسرحي وفهمه والوصول إلى شخصيات المسرحية الفكاهية لبرنارد شو (ميجور باربارا) فقد تناول الباحثات محادثات المسرحية جميعها التي خالفت مبادئ التداولية لخلق روح الفكاهة وكشف مقدار مخالفة الشخصيات هذه المبادئ وكيف أن المحادثات الفكاهية تنتهك هذه المبادئ الأساسية التي يجب أخذها بنظر الاعتبار في المحادثات الجدية والصريحة، وقد أظهرت النتائج أن مبدأ الكيف هو المبدأ الأكثر انتهاكا، وتخلص الدراسة عند نهايتها بالتوصل إلى صحة الفرضية التي تتضمن على أن نظرية غ رايس تساعد علي تحليل النصوص الفكاهية والوصول إلى تفسير أدبي حديث.

The present study is an endeavor to illustrate how a pragmatic model is employed to analyse humorous conversations. Grice’s cooperative principle model and its four conversational maxims: Quantity, Quality, Relevance and Manner are traced to analyse characters' humorous interactions in Shaw’s "Major Barbara". The researchers handle all conversations along the play in which humour is created to show the extent to which Grice’s conversational maxims are not observed by the characters and how humorous conversations: break the basic rules that should be obeyed in frank Conversations. The results of the study display that the frequent type of the maxims broken in the investigated play is the maxim of quantity, and wit is the form of humour that most frequently created. The study ends with some conclusions concerning the model used in the work.