عناصر مشابهة

تقويم واقع مدارس الدمج من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Evaluation of the Situations of Merge Schools According to the View of First Circle Teachers in Basic Education in the City of Homs
المصدر:مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: العوجه، ضياء الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، محمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج39, ع9
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:45 - 72
رقم MD:900109
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The objective of the research is to know the situations of merge schools according to the view of first circle teachers in basic education in the city of Homs in accordance with the variant of qualification and years of experience and to find the suggestion set by the teachers to develop merge schools. The sample consists of 20 teacher from the Merge schools .A questionnaire has been applied by the researcher .the questionnaire includes 18 items within 3 dimensions . It has been proved by the appropriate method. The results have showed no differences among the degrees of the teacher responses to the questionnaire according to the variant of qualification and years of experience. Some suggestions have been set by most teachers about the situation of merge schools. there suggestions included much internet in the merge schools concerning the requiems necessary for the merge process like furniture, teaching means for the students impairment.

يهدف البحث إلى التعرف على واقع مدارس الدمج من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص وذلك وفقا" لمتغير المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة لكل معلم بالإضافة إلى تعرف على أبرز المقترحات التي يضعها المعلمون لتطوير مدارس الدمج، تألفت عينة البحث من 20 من معلم ومعلمة مدارس الدمج في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص وقد طبق على عينة البحث استبانة من إعداد الباحث مؤلفة من 18 بندا" ضمن 3 أبعادتم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق المناسبة. أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين درجات استجابات المعلمين على استبانة وفقا" لمتغير المؤهل العلمي ووفقا" لمتغير عدد سنوات الخبرة حول واقع مدارس الدمج بالإضافة إلى اقتراحات من قبل معظم المعلمين حول تطوير واقع مدارس الدمج شملت ازدياد الاهتمام بمدارس الدمج من حيث توفير المستلزمات اللازمة لعملية الدمج من أثاث وتوفير وسائل تعليمية مناسبة لتعليم ذوي الحاجات الخاصة.