عناصر مشابهة

ثنائية الممدوح -البطل- بائية البحتري "284 هـ." ولامية المتنبي "353 هـ.": دراسة وتقييم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Duality of the Praised -the hero- Baayet Al-Bohtori "284 A.H." and Lakyet Al-Mutanabbi "353 A.H.": Study and Evaluation
المصدر:مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: لبابيدي، سوسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج39, ع5
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:143 - 181
رقم MD:899996
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03909nam a22002297a 4500
001 1650546
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |9 349819  |a لبابيدي، سوسن  |e مؤلف  |g Lbabedi, Saosan  |q Lebabidi, Sawsan 
245 |a ثنائية الممدوح -البطل- بائية البحتري "284 هـ." ولامية المتنبي "353 هـ.":  |b دراسة وتقييم 
246 |a The Duality of the Praised -the hero- Baayet Al-Bohtori "284 A.H." and Lakyet Al-Mutanabbi "353 A.H.":  |b Study and Evaluation 
260 |b جامعة البعث  |c 2017 
300 |a 143 - 181 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a هذا البحث دراسة لقصيدتين مهمتين، بائية البحتري في مديح الفتح بن خاقان، ولامية المتنبي في مدح الأمير بدر بن عمار بن إسماعيل، إذ تشترك القصيدتان في الغرض – المديح – ووصف المنازلة بين الممدوح والأسد. لكن وحدة الغرض والحدث الرئيس لا ينفي أنهما تشتركان في عددٍ من السمات لكن كل قصيدة تعبر عن طريقة صاحبها وأدائه الخاص. وقفت في هذا البحث على المعاني العامة في القصيدتين، ثم ركزت على الأسلوب القصصي، والغلو، والثنائيات، والثنائيات الضدية، وبينت صلتها ببلاغة الأسلوب وبنية النص، وفصلت القول في الصورة الفنية في النصين، لأخلص إلى تقييم لاحظت فيه آراء عدد من الدارسين، ولم أغفل في سياق ذلك ما استطعت الرأي النقدي القديم والمعاصر، محاولة إثبات أن طابع التخييل الغالب على القصيدتين وظف لمحاكاة صورة الممدوح البطل الأنموذج، الذي يمثل قيم الفرد والجماعة بمضموناتها الجمالية والأخلاقية، بيد أن المنظومة الأخلاقية القيمية في هاتين القصيديتين غلبت الغاية الجمالية المحضة. 
520 |b this research is astudy of two important poems, Baayet Al- Bohtori in praise of Al Fateh bin khakan, and lakyet Al- Moutanabbi in praise of the prince Bader bin Ammar bin Ismael. The two poems have the same purpose- praise- and describe The wrestling between The praised and The lion. But The unity of purpose and The main event does not mean That both of The poems share a number of characteristics, where each poem expresses The artistic style of its own writer and his unique way of expression. In This research, I tackled The general meanings of The two poems, Then, I focused on The dramatic style, exaggeration, duality and contradictive duality, and I clarified Their relation to The rhetoric style and structure. I illustrated The artistic images in both Texts to arrive at an assessment of many scholars' points of view. Within This context, I have not ignored the ancient and modern critical opinions, trying to prove That The prevailed imaginative features have been employed To imitate The image of The hero –The model- who represent the values of the individual and group. 
653 |a الشعر العربي  |a البحتري، الوليد بن عبيد بن يحيي، ت. 284 هـ.  |a المتنبي، أحمد بن الحسين بن الحسن، ت. 353 هـ.  |a شعر المديح  |a البلاغة العربية 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 005  |l 005  |m مج39, ع5  |o 0932  |s مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية  |t Al Baath University Journal of Humanities  |v 039 
856 |u 0932-039-005-005.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 899996  |d 899996