عناصر مشابهة

مفهوم الهابيتوس عند بيير بورديو

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: لعريني، صلاح الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:63 - 71
DOI:10.12816/0012152
ISSN:1112-6752
رقم MD:899253
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى هذا المقال إلى البحث في معنى مفهوم "الهابتويس" وتحديد أصوله وأبعاده وأنواعه، وذلك من خلال الاشتغال: أولا على الدلالة المعجمية العامة لهذا اللفظ، ثم الاشتغال ثانيا على دلالته السوسيولوجية الخاصة في المثن السوسيولوجي لـ "بيير بورديو". ويهدف بالأساس إلى المساهمة في نفض الغبار على هذا المفهوم ونقله إلى الباحثين في العالم العربي وإثارة الانتباه إلى أهميته التحليلية في فهم وتأويل الفعل الاجتماعي. ومن هنا تحديدا تبرز أهمية البحث في مفهوم " الهابيتوس"، باعتباره محاولة جادة للقطع والمجاوزة النظرية للثنائية الكلاسيكية (حرية-حتمية)، التي طالما تجاذبت على أرضها التيارات والنظريات السوسيولوجية الكلاسيكية، القائلة إما بحرية الفرد في المجتمع وفاعليته أو بحتمية البنيات الاجتماعية الاقتصادية والثقافية وقهريتها. إذا كان "الهابيتوس" عند "بيير بورديو" هو مجموع الاستعدادات التي يكتسبها الفرد عبر تجاربه الشخصية، لتتحول مع مرور الوقت إلى بنيات ناظمة للسلوك ومنتظمة في نفس آلان: أي إلى مبدأ مولدا للفعل وناتجا له. فإلى أي حد استطاع "بيير بورديو" فعلا عبر نحثه لمفهوم "الهابيتوس" مجاوزة التنائية الكلاسيكية (حرية-حتمية) المفسرة للفعل الاجتماعي وبالتالي التخلص من شبح السوسولوجيا الكلاسيكية؟

This article seeks to look at the meaning of Habitus when Pierre Bourdieu , specifically the origins and types and dimensions of this concept , through research in general lexical semantics , and sociological significance in sociological pattern of Bourdieu . This article also seeks to create a clear represent to this concept, And transferred to the researchers in the Arab world, and to raise attention to the importance of analytical understanding and interpretation of social action. From here, we can see the importance of research in the concept of "Habitus", as a serious attempt to overstepping the dual view of classic theory (freedom-inevitability), which led to the conflict classical sociological theories, which is trying to say either freely and effectiveness of the individual in society or the inevitability and compelling structures of social, economic and cultural. If "Habitus" when "Pierre Bourdieu," is the sum of preparations derived by an individual through his personal experiences, Which is transformed with time to structures govern the behavior and regular at the same time: any generator to the principle of the act and the result of his, In other words the principle generator of the act, and the result of the act, we can put the following question: To what extent could "Pierre Bourdieu" actually cross urge him to the concept of "Habitus" overstepping classic dual (freedom-inevitability) that explain social action and thus overcome the crisis of classical sociology?