عناصر مشابهة

كانت أيام: أوراق الفنان رجائى ونيس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الفكر المعاصر - الإصدار الثاني
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: عز العرب، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:251 - 260
رقم MD:896907
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"سلط المقال الضوء على أوراق الفنان رجائي ونيس. فمن بني سويف وصل رجائي ونيس إلى القاهرة ليلتحق بكلية الفنون الجميلة في منتصف الخمسينيات وليصبح واحداً من تلاميذ الفنان حسين بيكار وإن تميز بينهم بسعيه الدائم للخروج عن القواعد والبحث المستمر عن التجديد والمغامرة كما تظهر لوحاته التي رسم فيها الوجوه بخطوط متقاطعة وصفها البعض بالشخبطة إلا أن هذه الشخبطة هي ما لفتت انتباه الفنان جورج البهجوري إلى موهبة زميله في الكلية فقدمه إلى أسرة روز اليوسف حيث كان يعمل. واستعرض المقال بعض من أوراق الفنان يتذكر فيها أيام الزمن الجميل على حد وصفه فالمغامرة والسفر والحرية كانت تعني أشياء كثيرة مختلفة في مراحل مختلفة من حياته فالحرية كانت تعني له سواقه ترام أو مترو أو قطار ينتقل به من محطة إلى أخري ثم من ضاحية إلى أخري فقد انتقلت إليه جرثومة التنقل في أنحاء العالم عن طريق طرزان والسندباد البحري وطفل الأدغال وكل تلك الأفلام التي كانت تلعب بمخيلتي، كما استعرض أيام ثورة 1952 التي كان لها بلا شك نتائج إيجابية كثيرة التي حررت المجتمع من فساد سياسي واجتماعي مزمن فألغيت الألقاب مثل بك وباشا وصاحب المعالي والمقام الرفيع وأصبح لقب الجميع هو السيد أو فلان وعلان. ثم تطرق المقال إلى خبر وفاه عبد الناصر وكذلك مراحل حبه الشديد له ثم مراحل كرهه لديكتاتوريته ثم مراحل غفران تلك الديكتاتورية عندما كان في اليابان ثم كرهه له بعد هزيمة 1967 ثم استبعاده من تفكيره تماماً وكذلك لأحداث دخول إسرائيل إلى سيناء وبعد ذلك العدوان الثلاثي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"