عناصر مشابهة

حجازى وجماليات السؤال: بين لغة الشعر ولغة النثر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الفكر المعاصر - الإصدار الثاني
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: الشاذلي، عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:203 - 208
رقم MD:896884
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"جاء المقال بعنوان حجازي وجماليات السؤال بين لغة الشعر ولغة النثر. فللشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي العديد من الكتابات النثرية المهمة منها الشعور الرفيقي وسيرة ذاتية أحفاد شوقي ودراسات في شعر جيل السبعينيات وسندباد في مملكة الشعر ومئات المقالات الأسبوعية التي دأب على نشرها يوم الأربع على مدي سنوات بعيدة، ويتمتع حجازي بمقدرة عجيبة في أحاديثه الشفاهية من خلال مداخلاته المتنوعة في الندوات الثقافية وكذلك فإن أسلوبه في الحديث الشخصي المباشر فهو نفسه أسلوب كتابته حيث الالتزام بالعربية الفصحى وسبك الجمل وحبك العبارات وضبط إيقاعها بحيث يستميل سامعة لأقصي درجات اليقظة والفهم. وتناول المقال لغة حجازي في الكتابات النثرية فقد كتب ذات يوم في مقاله الأسبوعي في الأهرام دراسة مستفيضة عن كتاب المفكر المصري الأصيل المرحوم الدكتور محمود رجب فلسفة المرأة، كما أنه واصل كتاباته الفكرية العميقة ليكشف الأقنعة الزائفة لتيار الإسلام السياسي الذي هب على مصر في العهود الأخيرة كرياح السموم القادمة من كهوف ظلمات العصور الوسطي الهمجية، كما تناول منهج حجازي وأسلوبه ورؤيته الفكرية لشبكة العلاقات الدولية الحديثة والأبعاد الاستراتيجية المعقدة في الشرق الأوسط في القرن العشرين والتي أوقعت شعباً بكامله هو الشعب المصري في مؤامرة خسيسة لسيطرة الإخوان على السلطة في أعقاب ثورة يناير 2011. وخلص المقال إلى أنه ما زال حجازي يقاتل حتى هذا اليوم من أجل الحصول على لؤلؤة المستحيل في الزمن الصعب لؤلؤة الحرية والعدل والجمال والكرامة الإنسانية سواء أكان ذلك بسيف الشعر أم برمح النثر المكثف الذي لا يطاوله في الأدب المعاصر سوي الكتابة غير الروائية للأديب العالمي نجيب محفوظ الذي تعلم من حجازي باعترافه في إحدى لقاءاته الصحفية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"