عناصر مشابهة
الشعرية عند النقاد العرب
المصدر: | مجلة بحوث جامعة حلب - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية |
---|---|
الناشر: |
جامعة حلب
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | ع76 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2011 |
الصفحات: | 63 - 76 |
ISSN: | 2227-9202 |
رقم MD: | 896630 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex EduSearch |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | يسعى البحث في الصفحات القادمة إلى تسليط الضوء على آراء النقاد العرب التي حاولت أن تقدم جوابا ما لسؤال كتب له أن يكون متجددا في كل حين مفاده: ما الذي يجعل من نص شعري ما نصا آسرا يتجدد نبضه مع كل قراءة يقوم بها المتلقي؟ ولعل آراء معظم النقاد العرب القدامى قد تركزت حول شكل الشعر، فهو كلام موزون مقفى، والشعر الذي تتوافر فيه هذه المزية مع حصول التلاؤم بين اللفظ والمعنى مقدم على غيره، كما اهتم نقادنا القدامى بقضية الصدق والكذب في الشعر، فمنهم من جعل الصدق مما يؤثر في الشعر، ومنهم من خالف ذلك، ومن النقاد من ربط الشعرية بالأخلاق، والنظم، والمحاكاة، والوضوح والغموض. وخلاصة الشعرية عندهم تتمثل في عمود الشعر، وإذا يممنا وجهنا شطر النقاد المعاصرين ألفينا أغلبهم يسندون الشعرية إلى اللغة، فبقدر ما تنزاح اللغة عن الاستخدام العادي تتحقق شعريتها. |
---|