عناصر مشابهة

تمظهرات التفاعل النصي في الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: طالب، عدلان آيت (مؤلف)
المجلد/العدد:ع14
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:270 - 282
DOI:10.34277/1454-000-014-021
ISSN:2353-0464
رقم MD:896555
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03714nam a22002537a 4500
001 1646853
024 |3 10.34277/1454-000-014-021 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 480473  |a طالب، عدلان آيت  |e مؤلف 
242 |a Manifestations of Textual Interaction in Al-Imtaʿ Wa Al-Muanasa of Abu Hayyan Al-Tawhidi 
245 |a تمظهرات التفاعل النصي في الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي 
260 |b مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع  |c 2018  |g جوان 
300 |a 270 - 282 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعالج هذا المقال موضوعا متشعبا وكثير الجزئيات والتفاصيل وهو موضوع "التفاعل النصي" في كتاب الإمتاع المؤانسة لأبي حيان التوحيدي، وبهدف السيطرة عليه كان لزاما علينا أن نتحدث في بدايته عن الجانب النظري حيث تطرقنا إلى مفهوم التفاعل النصي من منظور غربي عند أشهر أعلام النقد الغربي الحديث، ثم عرجنا على الجانب التطبيقي، إذ عالجنا فيه "التفاعل النصي في الإمتاع والمؤانسة" أي تفاعل النصوص أو الخطابات الدينية والفلسفية والأدبية (الشعرية والنثرية).. إلخ مع الإمتاع والمؤانسة كخطاب لاحق أي حضور خطابات - في مختلف المجالات - في نص التوحيدي وهو ما يعرف عند جيرار جونيت بآلية الاستشهاد (la citation) حيث ركزنا على هذه الآلية الإجرائية بغية إبراز العلاقات النصية الموجودة بين مختلف الخطابات ومحاولة ربطها ببعضها البعض، وبالمختصر المفيد نحاول إعطاء رؤية نقدية معاصرة للتراث العربي القديم.  
520 |b This essay adresses a multi-pronged topic that contains many details and particules which is (text interaction) in the book of entertainment and sociability of abi hayan tawhidi, and in order to control it, we had to talk about the theoretical side at the begining of the essay where we touched on the concept of text interaction from a medem western perspective of the most famous critics such as bakhtim, gerrard jennet.... Then we proceeded to the applied side, where we adresses text interaction in entertainment and sociability, I etje interaction of past religious, philosophical, and literary (poetic and prosaic) discourses, with entertainment and sociability as a subséquent text. We cited (J.gennet) as a procédural mechanism, where we emphasized it, in order to highlight the textual relations, and in short, this essay Tries to highlight a modem critical vision of ancient arab heritage. 
653 |a كتاب الامتاع والمؤانسة  |a أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد بن العباس، ت. حو. 400 هـ  |a التناص  |a النقد الأدبي 
692 |a التفاعل النصي  |a الاستشهاد  |a التناص  |a المرجعية  |a الاقتباس  |a التلميح  |a السرقة الأدبية 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 021  |e Al-Hikma Journal of Literary and Linguistic Studies  |f Mağallaẗ al-ḥikmaẗ li-l-dirāsāt al-adabiyyaẗ wa al-luġawiyyaẗ  |l 014  |m ع14  |o 1454  |s مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية  |v 000  |x 2353-0464 
856 |u 1454-000-014-021.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
999 |c 896555  |d 896555