عناصر مشابهة

تصحيح المذهب الإثنى عشري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:البيان
الناشر: المنتدى الإسلامي
المؤلف الرئيسي: القفاري، ناصر بن عبدالله بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع374
محكمة:لا
الدولة:بريطانيا
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:8 - 15
رقم MD:896353
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان تصحيح المذهب الإثني عشري. وكشف المقال عن أهمية مصادر التلقي لدي كل طائفة، فقد نص الدستور الإيراني في مادته الثانية على اعتماد ما يسمونه "سنة المعصومين"، وهي مصادر نحلتهم التي جمعت الأخبار المنسوبة إلى من يسمونهم بالأئمة الإثني عشر. كما أوضح أن هذه المصادر جمعت من ضلالات جميع الفرق البائدة المنتسبة إلى التشيع فأوعت، ابتداء من السبئية التي قامت بألوهية "على بن أبي طالب" رضي الله عنه، ومن السبئية إلى الكيسانية التي نادت بعقيدة البداء الإلحادية وتلقفتها الإثني عشرية، وكذلك من الكيسانية إلى الهشامية اتباع "هشام بن الحكم" و"هشام الجواليقي"، واليونسية اتباع "يونس القمي"، وغيرها من فرق الشيعة. كما أشار إلى أن مصادرهم هي الحاجز في طريق هدايتهم بحيث أنهم قاموا بتكفير الصحابة، وقولهم بتحريف القرآن، وتكفيرهم جميع حكومات الدول الإسلامية وقضاتها وعلمائها، وتكفير كل الفرق الإسلامية، والتأويل الباطني لآيات القرآن الكريم. كما تناول التقية في دعاوي التصحيح بحيث أنها أقرب إلى الدعاية المذهبية المختفية تحت قناع التقية. وألقي المقال الضوء على كتاب "بحار الأنوار" ومؤلفه فهو أكبر موسوعة حديثية عند الشيعة الإثني عشرية والذي ألفه شيخهم المجلسي (ت 1110 أو1111ه)، كما جمع هذا الكتاب إبان الدولة الصفوية فقد كان المجلسي من شيوخ الدولة الصفوية الذين شاركوا السلطة في التأثير على المسلمين في إيران وهذا كان سبباً في تحول سبعين ألف سني من الإيرانيين إلى الشيعة. واختتم المقال مشيراً إلى مصادر الإثني عشرية هي مستقر انحرافات الفرق الغالية، وهي الوعاء الذي اجتمع فيه كل حركات الغلو الشيعية التي ظهرت على مدي التاريخ. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018