عناصر مشابهة
لعبة النقد : قراءة في شعر نزار بريك هنيدي
المصدر: | الموقف الأدبي |
---|---|
الناشر: |
اتحاد الكتاب العرب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج47, ع564 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 159 - 166 |
رقم MD: | 895212 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | جاء المقال بعنوان لعبة النقد "قراءة في شعر نزار بريك هنيدي"، الذي عرف بالاجتهاد والأصالة. وقد أوضح المقال أن الشاعر هنيدي في نصه كان يسعى في مضمار الذات، معتمدًا على عنصر تكويني يبرز في عموم شعره تمثله الثقافة. وتضمن المقال على عدة نماذج للشعر منها، النموذج الأول (تشكيل الذات)، مشيرًا إلى أن هنيدي بدأ شعره كما بدأ أبو ماضي، إلا أنه اتجه إلى الوضوح والتعيين. والنموذج الثاني (الإيحاء بالرمز)؛ حيث اعتمد هنيدي على أن الرموز الكثيرة التي حشدها تعد وسائل إيحائية تحلت بصفة الجذب المغناطيس التي تكلم عنها افلاطون. والنموذج الثالث (ومضات القصيدة والتكثيف)، وتضمنت ثلاث ومضات شعرية، وهي نماذج تجاورت مع قصائد أخرى في مجموع شعر هنيدي، مما يوضح أن الشعر العربي كان يواكب مسيرة الشعر العالمي. وخلص المقال بالقول بأن قصائد النثر التي انطوى عليها ديوان هنيدي يمكن أن يظهر من خلالها نزوعه الواضح إلى كتابة نص شعري خالص، وركوبه الرمز لتمييز مسيرته الفنية في مجال القصيدة الوامضة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|