عناصر مشابهة

سيميائية الخطاب البصري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الفنون والإعلام
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الفنون والإعلام
المؤلف الرئيسي: قحلوص، صالح على مسعود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:69 - 90
DOI:10.46485/1574-000-003-003
ISSN:2523-2711
رقم MD:894888
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يحتل الخطاب البصري مكانة هامة في الدراسات المرئية والفنية كونه فنا تصويريا يسخر الصورة للتبليغ والتوصيل من جهة، والتأثير على المتلقي من جهة ثانية، فله مفاهيم عديدة ومتنوعة بما فيها آلياته الفنية والجمالية، حيث تعددت معاييره الفنية والجمالية والدلالية والوصفية خاصة عندما يرتبط بالسيميائيات والتأويل فينتج عدة معاني ومفاهيم، ولذا سلط الباحث الضوء على أهمية تشكيل الصورة وعلاقتها بالواقع ضمن مكونات السيميائية-الأيقونة-المؤشر -الرمز، وفق قواعد تركيبية ودلالية، وميز الباحث بين الصورة البلاغية والصورة البصرية من خلال عناصر اللغة السنيمائية التي تساهم في إغناء الخطاب البصري وتأويله.

Visual discourse occupies a vital place in visual and artistic studies as it is a graphic art that harnesses the image to inform and deliver on the one hand and influence the recipient on the other. It has many different concepts, including technical and aesthetic mechanisms. Technical, aesthetic, semantic, and descriptive criteria have multiplied, especially when linked with semiotics and interpretation, it produces several meanings and concepts. Therefore, the researcher highlighted the importance of shaping the image and its relationship to reality within the components of semiotic, icon, indicator, symbol, as per the synthetic and semantic rules. The researcher distinguished between rhetorical and visual images through elements of cinematographic language that contribute to the enrichment and translation of visual discourse.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018