عناصر مشابهة

خطاب الذات وسلطة الجسد في رواية اسمه الغرام لعلوية صبح

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة علامات
الناشر: سعيد بنكراد
المؤلف الرئيسي: التمارة، عبدالرحمن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع49
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:85 - 100
ISSN:1113-3619
رقم MD:893759
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02741nam a22002057a 4500
001 1643843
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |a التمارة، عبدالرحمن محمد  |g Temara, Abderrahmane  |e مؤلف  |9 86197 
245 |a خطاب الذات وسلطة الجسد في رواية اسمه الغرام لعلوية صبح 
260 |b سعيد بنكراد  |c 2018 
300 |a 85 - 100 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف المقال إلى التعرف على خطاب الذات وسلطة الجسد في رواية "اسمه الغرام" لعلوية صبح. وتضمن المقال عدة نقاط، الأولى جاءت بعنوان حكاية العشق/سلطة الانتهاك، فقد قامت هذه الرواية على صوتيين سرديين؛ أحدهما تمثله الساردة باعتبارها كاتبة للرواية، وثانيهما تجسده شخصية "نهلا" التي تحكي عن تجربتها العاطفية والاجتماعية بكل انعطافاتها الكبرى المؤثرة والدالة. والثانية تناولت خطاب الذات/من الوجداني إلى الوجودي، فقد ينفتح خطاب الذات كما يتبدى في مرجعية الرواية، على عاشق وعاشقة عاشا الغرام، لكنهما عايشا إكراهات الحياة في ظل غرامهما وتتيمهما، لهذا تبدى العشق مولدًا لخطاب متنوع للذات النصية، فتجلى في أنواع يبقى من أهمها؛ الوجداني والوجودي. والثالثة تحدثت عن استطيقا الجسد/الوجود والحدود. وخلص المقال بالنقطة الرابعة حيث ناقشت بناء الذات والجسد سرديًا، فقد ينبني السرد على الخطابات المختلفة للذات؛ سواء كانت لها صلة بالرؤية والفكر، أم بالتصرف والسلوك، أم بالفعل والحركة. كما يمكن القول بأن أحداث رواية "اسمه الغرام"، من منظور السرد تقوم على محكيين، المحكيِ المؤطِّر، والمحكيِ المؤطَّر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الذات  |a رواية: اسمه الغرام  |a صبح، علوية  |a النقد الروائي  |a لغة الجسد  |a السرد الروائي 
773 |4 الادب  |4 اللغة واللغويات  |6 Literature  |6 Language & Linguistics  |c 007  |e Al Amat  |l 049  |m ع49  |o 1101  |s مجلة علامات  |v 000  |x 1113-3619 
856 |u 1101-000-049-007.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 893759  |d 893759