عناصر مشابهة

Visual Language as a Source of Creative Cognition

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:اللغة البصرية باعتبارها مصدرا للإدراك الإبداعي
المصدر:مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية اللغات
المؤلف الرئيسي: Al-Bahrani, Rana Hameed (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Al Azzawi, Shifaa Mohammed Abdullah (Co-Author)
المجلد/العدد:مج1, ع3
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:484 - 495
ISSN:2600-7398
رقم MD:893645
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05660nam a22002537a 4500
001 1643700
041 |a eng 
044 |b ماليزيا 
100 |9 479373  |a Al-Bahrani, Rana Hameed  |e Author 
245 |a Visual Language as a Source of Creative Cognition 
246 |a اللغة البصرية باعتبارها مصدرا للإدراك الإبداعي 
260 |b جامعة المدينة العالمية - كلية اللغات  |c 2017  |g يوليو  |m 1438 
300 |a 484 - 495 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b Creative cognitive is a new research field that examines the cognitive process involved in constructing novel representations. It is further concerned with studying the role of such process in generating new ideas, concepts and representations (Finke et al., 1992; Smith et al., 1995; Ward et al., 1997; cited in Vega-Moreno, Rosa E., 2007, 6). Hilligoss and Howard (2002, 3-5) state that one involves knowing how to read and what to read as readers as usually selective. On the other hand, Cohn et. al (2012) maintain that visual images represent a universal means of communication, reflecting as a result the cultural symbolisms that might be interpreted. They further state that visual language is the quickest and succinct means of communication. Accordingly, in this paper, the researchers intend to conduct the research from the qualitative and quantitative points of view using a conceptual framework to examine the role a visual caricature image plays in highlighting creative cognition. To achieve the present objective, the researchers selected an image and copied it to fit the number of the respondents selected to do the test. The respondents were asked to give their descriptions and expressive understandings to it. A specific rubric has been constructed by the researchers to be used in the data analysis. The paper ends with a number of concluding remarks, such as: generally, the respondents managed to access DM; though they failed to give the intended meaning; however, they managed to provide creative expressive meanings that are subjective by nature; and the level of visual literacy of the respondents is acceptable; yet it needs to be enhanced. 
520 |a الإدراك الإبداعي هو حقل بحثي جديد يهتم بدراسة العملية المعرفية المسؤولة عن بناء صور إدراكية إبداعية. كما يهتم هذا الحقل المعرفي أيضا بدراسة الدور الإدراكي في توليد أفكار ومفاهيم وصور جديدة (فينك وآخرون، 1992؛ سميث وآخرون، 1995؛ وارد وآخرون، 1997، كما ورد عند فيغا مورينو، روزا، 2007). ففي هذا الصدد، ذكر هيليغوس وهوارد (2002) بانه لفهم الصور البصرية يتطلب معرفة ما نقرأ وكيفية قراءته. حيث انه في الغالب يكون القراء انتقائيين يعكسون بذلك غاياتهم وتجاربهم. إلا انه من الجهة الأخرى يقول كوهن وآخرون (2012) بأن الصورة البصرية هي وسيلة عالمية للاتصال والتعبير. فهي تعكس الرموز الثقافية وتفسح المجال لمستخدم اللغة لتفسيرها بشكل مختلف حيث أنها وسيلة موجزة وسريعة للاتصال. وتهدف الدراسة إلى تفحص الدور الذي تلعبه رسوم الكاريكاتير في تحفيز التفكير الإدراكي الإبداعي ولتحقيق هذا الهدف، ارتأت الباحثتان أن يكون منهج الدراسة تحليليا كميا ونوعيا معا واختارتا عشوائيا احدى رسوم الكاريكاتير، وتوزيعها على الأفراد المشاركين الذين تم اختيارهم لإجراء الاختبار. ثم طلب من المشاركين إعطاء وصف معبر لما يشاهدوه في الرسمة وذلك ليعكس طرق التفكير الإبداعي الإدراكي. وقامت الباحثتان بتصميم جدول يسهم في تصنيف إجابات المشاركين في الاختبار للتمكن من استخدامها في تحليل البيانات بإطار مفاهيمي. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من الملاحظات الختامية والتي تتمثل بإمكانية المجيبين إلى التوصل إلى المعنى العام والسطحي للصورة بصورة عامة، بالرغم من إخفاق الأغلبية في التوصل إلى المعني التعبيري للصورة إلا انهم نجحوا في إعطاء تعبيرات ومعاني جديدة ومبدعة وأخيرا وليس أخرا تم التوصل إلى أن مستوى فهم المجيبين للصور البصرية مقبول لكنه بحاجة إلى التحفيز والتطوير. 
653 |a اللغة البصرية  |a التفكير الإدراكي  |a الصورة البصرية  |a التفكير الإبداعي  |a رسوم الكاريكاتير 
692 |b Creativity  |b Visual Language  |b Descriptive Meaning  |b Expressive Meaning 
700 |a Al Azzawi, Shifaa Mohammed Abdullah  |e Co-Author  |9 479374 
773 |4 الادب  |4 علم اللغة  |6 Literature  |6 Linguistics  |c 009  |l 003  |m مج1, ع3  |o 1683  |s مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية  |t International Journal of Linguistic and Literary Studies  |v 001  |x 2600-7398 
856 |u 1683-001-003-009.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
999 |c 893645  |d 893645