عناصر مشابهة

مصطلح الضرورة الشعرية بين الدرس النحوي والدرس النقدي: دراسة أسلوبية صوتية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Term of Poetic Necessity between the Grammatical Lesson and the Critical Lesson: A Stylistic Study
المصدر:مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية اللغات
المؤلف الرئيسي: جنيدي، رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع3
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:464 - 483
ISSN:2600-7398
رقم MD:893639
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول الدراسة مصطلح الضرورة الشعرية بين الدرس النحوي وأحكامه التقعيدية المعيارية، وبين الدرس النقدي مقتصرة على المقاربة الأسلوبية الصوتية المغنية للتحليل بتوظيف وسائلها المحفزة على التعمق في فهم دلالات التركيب وإدراك جوانب من نفس المبدع، وأسلوب تأثره وتأثيره من خلال البنيات التركيبية والنحوية والصرفية والصوتية التي تنظمها انزياحات في اللغة وتصرف فيها يحقق الجمال الفني؛ كما تضمن على مستوى آخر المزج بين الجانب الصوتي والتركيب معتمدة ربط فهم البيت الشعري المتضمن للضرورة الشعرية بالمعنى الكلي للنص. وتتخذ المداخلة النص الشعري لبعض شعراء المغرب الأوسط في القرنين الخامس والسادس الهجريين مجال تطبيق، للتأكد من حقيقة ارتباط الإيقاع الداخلي للأصوات بالحركة النفسية الداخلية، وبفورة الشعور وجيشانه، وهو ما يجعل منه ميزة دالة على فردية الشاعر وتمايزه، ودافعا يثير المتلقي للإبحار في عوالم النص الشعري؛ وتحاول الدراسة الإجابة عن التساؤل التالي: إذا كانت البنية في الشعر عرضة للزيادة والنقصان، فهل يُكتفى بإدراجها تحت مسمى الضرورة الشعرية أم يعتمد في دراستها على الخصوصية الإيقاعية الصوتية المميزة للنص الشعري، لما له من أهمية في تقعيد القواعد وإرساء النظريات .؟

The study deals with the necessity of poetry between the grammar lesson and its standard progressive judgments, and the critical lesson is limited to the stylistic approach to the analysis by employing its motivational means to deepen the understanding of the meanings of the structure and to recognize the aspects of the same creator and the manner of his influence and influence through syntactic, grammatical, morphological and vocal structures organized by shifts In the language and behavior, it achieves the artistic beauty; it also ensures at the level of another mixture between the acoustic aspect and the composition is approved linking the understanding of the poetic house containing the poetic necessity in the whole sense of the text. The intervention of the poetic text of some of the Middle Eastern poets in the fifth and sixth centuries is a field of application, to ascertain the fact that the inner rhythm of the sounds is related to the internal psychological movement and to the feeling and its army. This makes it an advantage for the individuality and differentiation of the poet and motivates the recipient to sail in the poetic worlds The study tries to answer the following question: If the structure in the hair is subject to increase and decrease, is it only included under the name of poetic necessity or depends on the study of the specific rhythmic privacy characteristic of the poetic text, because it is important in raising the rules and anchoring Theories.