عناصر مشابهة
البعد التداولى للخطاب المسرحى والبوح بالمسكوت عنه
المصدر: | مجلة فكر العربية |
---|---|
الناشر: |
المركز الدولى للأبحاث والدراسات العربية - جمعية مدرسي اللغة العربية للتنمية الثقافية والاجتماعية
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | س1, ع3 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | المغرب |
التاريخ الميلادي: | 2016 |
الصفحات: | 97 - 103 |
ISSN: | 2489-141x |
رقم MD: | 891251 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | يتصف الخطاب المسرحي بالأسس التداولية التي تكون في أغلب الأحيان مبهمة. يعود هذا الإبهام إلى تنوع الحوار مثل المونولوج أو المناجاة الفردية، فيتم الخلط بين المتكلم والمخاطب. إن عدم الإفصاح أو التبيان في خطاب كهذا، يمكن فهمه وتحليله عن طريق انتهاج علم اللغة التداولية. في حين، يمكن اعتبار المبهم منه إيديولوجية سياسية من شأنها سبر أغوار ما بين السطور. |
---|