عناصر مشابهة

الظاهرة الدلالاتية للمقدس الضرائحي: ضريح سيدي يوسف الشريف أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دراسات اجتماعية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: جیلالي، سراج (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:23 - 33
DOI:10.37487/0841-000-020-002
ISSN:2170-0478
رقم MD:890757
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا المقال الدلالة الرمزية للمقدس الضرائحي الذي يمثل صورة مقصودة لديمومة رمز قدسي طقوسي يعبر عن انتمائه الأنطولوجي ویتیح فرصة لممارسات طقوسية وشعائر احتفالية ذات دلالة سیمیولوجیة إحيائية، كما يهدف هذا المقال الى إبراز أهم العناصر المكونة للضريح، وكذا علاقته بالمجال السوسيولوجي من خلال الكشف على علاقة المتوافدین بالضريح وما يشهده الفضاء من واقع اجتماعي واقتصادي وسياسي، فالضريح يمثل قطب رمز قدسي في المخيال الشعبي من جهة ومن جهة أخرى قطب واقع يمثل فضاء دنیوي في التجمعات الشعبية.\nفكان موضوع بحثنا ضریح سيدي يوسف بإحدى المناطق الریفیة بتلمسان كنموذج لباقي الأضرحة في المجتمع الجزائري وذلك لما يشهده هذا الضریح من توافد كمي ونوعي لمختلف الفئات الاجتماعية والممارسات الطقوسية والشعبية في هذا الحقل القدسي الذي كان محل استغلال القدسي إلى الدنیوي.

This article deals with the symbolic significance of the sacred shrine, which represents a deliberate image of the viability of a sacred ritual symbol expressing its anthology and providing an opportunity for ritual practices and ceremonial ceremonies with biologically significant significance. This article also aims to highlight the most important components of the shrine, as well as its relationship to the sociological field by revealing the relationship of the attendees to the shrine and the social, economic, and political reality in space. The shrine represents a pole of a holy symbol in the popular imagination on the one hand and, on the other hand, a reality pole representing worldly space in folk gatherings.\nThe subject of our research was the tomb of Youssef in one of the rural areas of Tlemcen as a model for the rest of the shrines in Algerian society because of the quantitative and qualitative influx of various social groups and ritualistic and popular practices in this al-Qudsi field, which was the subject of exploitation of al-Qudsi to worldly.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018