عناصر مشابهة

فن الكوميكس: أكثر مما تراه العين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: أمين، رانية حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:104 - 108
رقم MD:890452
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"استعرض المقال موضوع بعنوان فن الكوميكس، وأكثر مما تراه العين. فالقصص المصورة أو كما تدعي الكوميكس أو الشرائط المصورة، فن سهل التناول واسع العوالم جداً، وكان لتحقيقات ""سكوت مكلاود"" والبريطاني ""بول جرافيت"" في مداخل هذا الفن وجمالياته وأنواعه وتصنيفه، أثر كبير في إعادة فهم ذلك الفن، بل وانتشاره على مستوي أعلي. وأشار المقال إلى وجود متناقض في صناعة وقراءة الكوميكس؛ فمن ناحية يريد صناعي الكوميكس أن يبطئ القارئ حتى يتمكن من التقاط كل محتويات القصة البصرية والحرفية المتواجدة في كل كدر، ومن ناحية أخري فالفنان يريد أيضاً تحفيز القارئ على ترك الكدر والتحرك إلى الكدر القادم، كما أن مخرجو الكوميكس لديهم الأدوات والتقنية لتحقيق هذين الهدفين عن طريق إرشاد ""مجري النظر"" ببناء صور ووضع نص بشكل كأنهما يتتدفقان عبر الصفحات، ولكن هذا أقصي ما يستطيعون فعله لتوجيه القارئ المستقل. وأوضح المقال إن أكثر القصص المصورة غرابة في استخدام الكدرات الصغيرة هي قصة لشين سيمونز، حيث يستخدم كدرات صغيرة جداً بشكل مبالغ فيه ويتغلب على إمكانياته الضعيفة في الرسم عن طريق إظهار كل شخصياته على بعد مسافات كبيرة جداً، لتصبح مجرد نقطة، وبهذا الشكل يحكي قصته كاملة عبر 3840 لقطة بعيدة. وختاماً توصل المقال إلى أن الكوميكس ليس إلا قصة مكونة من صور ثابتة، ولكن لا يوجد هناك فن آخر يمكننا من مشاهدة الماضي والحاضر والمستقبل في نفس الوقت وبشكل دائم، وأيضاً الحركة بحرية كاملة عبر الصفحات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"