عناصر مشابهة

الحصان في مجال النحت عبر العصور: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة التربوية
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عرابي، عبدالرحمن حسن عواض (مؤلف)
المجلد/العدد:ج48
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:274 - 293
DOI:10.12816/EDUSOHAG.2017.125515
ISSN:1687-2649
رقم MD:887163
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى "إبراز الأهمية التشريحية للحصان في مجال النحت عبر العصور...دراسة تحليلية". واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. كما استعرض البحث عدة نقاط منها: أولاً "الحصان في الحضارة المصرية القديمة"، ثانياً "الحصان في الحضارة اليونانية "الأغريقية"، ثالثاً "الحصان في الحضارة الروماني"، رابعاً "الحصان في عصر النهضة والعصر الحديث". واختتم البحث بعدة نتائج منها: أولاً "أهتم العديد من الفنانين عبر العصور بعنصر الحصان: " اُستخدم الحصان عبر العصور المختلفة بأشكال متنوعة ما بين البارز والمنخفض البروز والمتوسط البروز وذلك في العصر المصري القديم-كما تناوله الفنان الأغريقي والروماني وقام بالتركيز على الجانب التشريحي مع دراسة بالغة بأسلوب النحت البارز "شديد البروز وشبه كامل الاستدارة" والتي تؤكد براعة وقدرة الفنان والنحات"، ثانياً "أن جمال ورشاقة حركة الحصان كانت مرجع للفنانين غبر العصور يستلهم من خلاله أعمال فنية عظيمة خالدة ما زالت باقية تأكد على عظمة الله سبحانه وتعالي في قدرته في خلق هذا الكائن المبهر". واختتم البحث أيضاً بعدة توصيات منها: أولاً "إلقاء الضوء على الدراسة التشريحية لما لها من أثر واضح في تعليم الفنون وإبراز القيم التشكيلية من خلال تلك الدراسات"، ثانياً "الاهتمام بتدريس النحت المصري القديم الروماني واليوناني والعصر الحديث التي تناولت الأعمال النحتية بدراسة تشريحية متميزة، لتثري العملية التدريسية باعتبار تلك العصور مرجع للطلاب وذلك من خلال تدريس كل حضارة لما يناسبها من الفرق من مستويات تدريبية وتدريسية ومهارية". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018