عناصر مشابهة

جماليات المكان في "حجرتان وصالة" لإبراهيم أصلان

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: عبدالغني، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:32 - 35
رقم MD:886757
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعى المقال إلى التعرف على جماليات المكان في "حجرتان وصالة" لـ "إبراهيم أصلان"، ففي الثقافة المصرية يحمل مصطلح "حجرتان وصالة" الكثير من الدلالات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية؛ فعلى المستوى الاقتصادي يسكن معظم الشعب المصري في شقة مكونة من حجرتين وصالة، ومن هنا تبدو عادية وحميمة وألفة الوصف. وأشار المقال إلى أن "حجرتان وصالة" هي أقصى ما يستطيع المرء المنتمي للشرائح الدنيا من الطبقة الوسطي الحصول عليه، وهو المكان الذي تعيش فيه الأسرة كاملة. وأوضح المقال أن الفيلسوف الفرنسي "جاستون باشلار" صاحب رؤية للمكان قدمها في كتابه "شاعرية المكان" يحاول فيه إقامة شاعرية أصيلة للبيت والمأوى، ولا بد من المثول الشامل المباشر أمام تلقائية الصورة وأصالتها؛ لأن هذا المثول وحده هو القادر على الدفع إلى أعماق الوجود، وقلب الحركة، وإلى الانفتاح الصادق على صدى الصورة ورنينها الكوني. واختتم المقال بالتأكيد على أن في "حجرتان وصالة" تتضح جماليات المسكن والشارع في المفردات التالية "حجرة الأولاد، دولاب الهدوم، المرآة الداكنة، حبات الطماطم، والزجاجة التي بلا غطاء في الثلاجة، والكنبة التي إلى يسارك وأنت داخل، والكنبة التي إلى يمينك، والخمسون جنيهاً المطوية في جيب البنطلون، والطبق المكسور، والفول أبو عدس أصفر". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021