عناصر مشابهة

الأنماط السردية للحوار في القصص القرآني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جاب الله، أسامة عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:97 - 128
DOI:10.35703/1471-004-002-004
ISSN:2311-0538
رقم MD:886315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:النص القرآني لا تنقضي عجائبه، ولا تنتهي منابع الجمال فيه عند حد، بل يفيض دوما بالكثير من فنون الإعجاز على مر الأزمان. ومن ألوان إعجازاته ما يحويه من قصص بليغ في الهدف والموعظة، معجز في نقل الحدث من حيز زمني ضيق قديم إلى أحياز زمنية متسعة وثرية ومتجددة على مر الأزمان. كما أن القرآن الكريم اعتمد في التوظيف على تقنية الحوار في قصصه، لما يشيعه هذا التوظيف من فنيات جمالية وبلاغية في نسيج القصص القرآني، نظرا لكل ما تحمله القصة من دلالات جمالية، وما يضفيه توظيف التقنية الحوارية في البنية السردية للقصة من دلالات متراكبة. ولذا عرجنا على تأمل ما في التوظيف السردي للحوار في القصص القرآني من فنيات تصويرية، وجماليات نسقية نابعة من توظيف آليات المنهج السردي المعتمد على تقنيات السرد والخطاب والرؤية وما تؤديه جميعها من وظائف في نسق التعبير، من خلال تتبع الأنماط السردية للحوار في القصص القرآني: والتي شملت أربعة أنماط هي: (حوار الخطاب السردي المباشر، وحوار الخطاب السردي غير المباشر، وحوار الخطاب السردي الذاتي، وحوار الخطاب المسرود).

The Quranic text is filled with miracles and magnificent styles at all times. Out of its beautiful, miraculous types are the rhetorical stories in objective and incitement; it is miraculous in transferring an event from one particular time to many other infinite, rich, and innovative times. Further, the Holy Quran is based on the technique of dialogue in its stories, attributed to the aesthetic and rhetorical arts employed in the Quranic stories, because of the aesthetic implications of the story, and what interrelated connotations can be added by employing the dialogue technique in the narrative structure of the story. Therefore, this study aims to explore what the narrative dialogue employment has in the Quranic stories, such as pictorial arts and consistent aesthetics stemming from employing the narrative approach based on the techniques of narration, discourse and vision, and all of the functions in the pattern of expression by tracking the narrative patterns of dialogue in the Quranic stories. These included four patterns: (the dialogue of direct narrative discourse, the dialogue of indirect narrative discourse, the dialogue of self-narrative discourse, the dialogue of narrated discourse).